Menu

كهرباء غزة: ضريبة البلو لم تُرفع واستمرار تعطل خطوط مصر

قاوم - غزة - قالت شركة توزيع الكهرباء في محافظات قطاع غزة "إن استمرار تعطل خطوط كهرباء رفح المصرية، والخلل المتكرر بالخطوط الأخرى، هو السبب في الإرباك الحاصل بوصل الكهرباء للمواطنين".

وأكد مدير العلاقات العامة والإعلام في الشركة طارق لبد في تصريح له اليوم الأربعاء لاحدى الوكالات المحلية، أن الخطوط المصرية لا تزال معطلة منذ أكثر من 4 أيام، ولا يوجد أي معلومات الأن لتشغيلها.

وأوضح أن هناك إرباكًا تشهده بعض الخطوط المغذية من الجانب الصهيوني، مشيرًا إلى أن خط "إف9" فصل اليوم صباحًا حتى الثانية ظهرًا، لأعمال صيانة.

وقال "الفصل المتكرر لهذا الخط وغيره من الخطوط المغذية يقلل من كمية الكهرباء التي تغذي بها المناطق".

وذكر أن الشركة تعتمد على الخط المذكور لتغذية المناطق الجنوبية، ومدينة رفح في حالات التعطل المستمر للخطوط المصرية.

ومن أجل هذا، أفاد لبّد أن جدول وصل 6 ساعات مقابل 12 ساعة، هو المعمول به الأن في ظل هذه الظروف.

وفي السياق، أكد مدير وحدة المعلومات في سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بغزة أحمد أبو العمرين، أن إعفاء وقود محطة توليد الكهرباء الرئيسية بغزة من ضريبة "البلو" لا يزال مجرد قرار.

وقال في تصريح له اليوم الأربعاء إن القرار لم يُصدر رسميًا من مجلس الوزراء، ولذلك فإن كل ما قيل عن الإعفاء مجرد تصريحات، لم تطبق حتى اللحظة على أرض الواقع.

ولذلك، ذكر أن المحطة لا تزال تعمل بمولد واحد فقط.

وكان وزراء في حكومة الوفاق ومسئولون في اللجنة الوطنية لملف الكهرباء بغزة، أكدوا أن الحكومة قررت إعفاء وقود المحطة من "البلو" لمدة 5 أشهر.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء منذ عام 2008 لقلة الطاقة الإنتاجية لمحطة التوليد الوحيدة، مقابل احتياجات المواطنين لها، وتشتد الأزمة تباعًا بفرض ضريبة "البلو" على وقودها الموّرد.