Menu

مركز: 3 شهداء و214 معتقلًا بالقدس خلال أبريل

قاوم - القدس المحتلة - قال مركز معلومات وادي حلوة إن ثلاثة فلسطينيين استشهدوا في مدينة القدس المحتلة خلال أبريل/ نيسان الماضي، فيما تواصل سلطات العدو الصهيوني احتجاز جثامين 12 شهيدًا مقدسيًا في ثلاجاتها.

وأوضح المركز في تقريره الشهري الثلاثاء أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال الشهر الماضي 214 فلسطينيًا من القدس، حيث شهدت الفترة المذكورة استهداف واضح للمسنين المقدسيين الذين تعرضوا للاعتقال والاحتجاز والتوقيف.

وأكد أن سلطات الاحتلال صعدت خلال الشهر الماضي من اعتداءاتها على المسجد الأقصى المبارك، وعلى المقدسيين وممتلكاتهم، مشيرًا إلى أن 1868 مستوطنًا اقتحموا المسجد، من بينهم 1011 اقتحموه خلال خمسة أيام عيد "الفصح" اليهودي.

كما حاول المستوطنون تقديم قرابين "أضاحي عيد الفصح" على أبواب الأقصى، في حين شددت سلطات الاحتلال من انتشارها وتواجدها على الأبواب وفي الطرقات المؤدية له خلال العيد، وتعمدت احتجاز هويات المصلين قبل دخولهم الى المسجد.

وحسب تقرير مركز المعلومات، فإن سلطات الاحتلال أبعدت 72 فلسطينيًا عن الأقصى، بينهم 10 نساء، كما أبعدت 11 شابًا عن مدينة القدس بأكملها بينهم 6 من الداخل الفلسطيني، وأبعدت 4 مقدسيين عن القدس القديمة، وحولت 4 شبان مقدسيين للاعتقال الإداري.

وأشار إلى إغلاق الاحتلال لمنزل عائلة الأسير المقدسي عبد دويات في قرية صور باهر، بقرار من "قائد الجبهة الداخلية في جيش العدو " بتهمة قتل مستوطن بأيلول الماضي، بعد إلقاء الحجارة باتجاه مركبته.

ولفت إلى أن جرافات الاحتلال هدمت خلال الشهر الماضي منزلًا في قرية جبل المكبر، وشرد 6 أشخاص، كما نفذت عائلة الصيداوي في حي بيت حنينا وعائلة نمر في صور باهر هدم أجزاء من منزلها بيدها تنفيذًا لقرار المحكمة، وتفاديًا لدفع غرامات مالية، إضافة الى أجرة الهدم للبلدية.

وخلال نيسان، أصيب المسن المقدسي زهير أبو خضير (64 عامًا) بكسور في أنفه ورضوض في رأسه من الجهة الخلفية ووجهه، وانتفاخات أسفل عينه، بعد الاعتداء عليه من قبل المستوطنين، كما هاجمت قوات الاحتلال جنازة المرحوم جمال محمد العباسي خلال دفنه في مقبرة باب الرحمة شرق الأقصى.