Menu

هآرتس: اكتشاف أكثر 1500 خلل في مفاعل ديمونا

قاوم - القدس المحتلة - قالت صحيفة "هآرتس" الصهيونية, إن خبراء من المفاعل النووي في ديمونا اكتشفوا في قلب المفاعل اكثر من 1500 خلل، وذلك ناجم عن عمر المفاعل المتقادم.

وأشارت الصحيفة إلى أن مفاعل ديمونا يعمل منذ عام 1963، بينما يتم تعطيل مفاعلات مماثلة في العالم بعد نحو 40 عاما من العمل. 
وقالت إن نتائج البحث الذي أجراه الخبراء عُرضت خلال مؤتمر للشؤون النووية عُقد مؤخرا في تل أبيب. وأضافت أن الخبراء رأوا أن اكتشاف العيوب المذكورة لا يدل على وجود مشكلة في مفاعل ديمونا، إلا أن بعض المشاركين في المؤتمر أعربوا عن خشيتهم من وضع المفاعل.

وأنشأت "دولة العدو الصهيوني" مفاعل ديمونا النووي، في عام 1958 وبمساعدة فرنسية.

ويقول نائب رئيس قسم الشرق الأوسط في هيئة الأطباء الدوليين للحماية من الحرب النووية المعروفة ب’IPPNW’ الدولية د.محمود سعادة :” إن المخلفات النووية الصهيونية التي كانت تدفن سابقا في قطاع غزة وحاليا في الضفة الغربية وجنوب فلسطين، قد وصل تأثيرها في المياه الجوفية حتى حدود ليبيا وتبوك في السعودية”.

وأضاف:”التسريبات النووية من مفاعل ديمونا طالت الكرك ومادبا والطفيلة إضافة لجنوب الضفة الغربية وخاصة منطقة بني أنعيم والظاهرية ويطا، والمناطق التي تطالها في دولة العدو هي بئر السبع وديمونة وريمون ومنطقة عراد”.