Menu

الأسير المصري مهدد بفقدان البصر

قاوم _ الأسرى /

أكد الأسير المصاب بالسرطان يسري عطية محمد المصري (31 عامًا)؛ أنه يعاني مشكلة في شبكية العين ظهرت مع أعراض إصابته بمرض السرطان؛ وهي عبارة عن نقاط وخطوط سوداء في العين؛ وصعوبة في الرؤية مع لمعان ضوء أبيض.

وقال المصري في رسالة وصلت لمؤسسة "مهجة القدس" ؛ إن إدارة مصلحة السجون ما زالت تماطل بتقديم العلاج اللازم له.

وأفاد بأن المشكلة في العين تزداد أعراضها مع مرور الأيام؛ والمشكلة تشير بوضوح إلى انفصال الشبكية وهذا يؤدي لفقدان البصر إن تم الانفصال الكامل للشبكية؛ مشيرا إلى أنه تم نقله للمشفى أكثر من مرة دون تقديم علاج جذري لحالته الصحية.

وأضاف المصري: "منذ سنتين أبلغوني في عيادة سجن ايشل بوجود بروتين على شبكية العين؛ وعلى مدار عامين أهمل أطباء مصلحة السجون هذه المشكلة التي تحتاج إلى علاج جدي؛ وإجراء فحوصات ضرورية؛ في مستشفى خارجي"؛ وقد خضع المصري لعملية استئصال أورام خبيثة في الغدة الدرقية قبل أكثر من عامين إلا أن المرض عاد وانتشر مجددا في جسده؛ بسبب عدم متابعة علاجه بعد عملية الاستئصال وعدم تطهير المناطق المصابة باليود المشع؛ وقد تم مؤخرا اكتشاف ثلاث أورام جديدة في الكبد".

وأوضح أن وضعه الصحي أصبح سيئ للغاية ولم يعد يطاق؛ وكل يوم تتدهور حالته الصحية أكثر؛ وسط إهمال طبي متعمد من قبل إدارة مصلحة السجون؛ التي نقلته للمشفى أكثر من مرة دون أن يتم تقديم أي علاج له؛ مشيرا إلى أنه لا يثق بإدارة مصلحة السجون ولا بأطبائها الذين أوصلوه لهذه المرحلة المتدهورة.

وطالب الأسير المصري مؤسسات حقوق الإنسان والجمعيات التي تعنى بشئون الأسرى وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بضرورة التدخل العاجل من أجل الاطلاع على آخر تطورات وضعه الصحي؛ والضغط على الاحتلال من أجل الإفراج الفوري عنه؛ علما أنه على موعد خلال أيام مع محكمة الثلث؛ التي تنظر في طلب الإفراج عنه كونه أمضى ثلثي المدة؛ بالإضافة لسوء حالته الصحية.

ومن جهتها، حملت مؤسسة مهجة القدس سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن التدهور الصحي الذي أصاب الأسير يسري المصري؛ معتبرةً أن ما ارتكب بحقه وحق الأسرى المرضى بمثابة جريمة؛ حيث تواصل إدارة السجون العنصرية سياسة الإعدام البطيء بحق الأسرى في السجون مخالفة كل القوانين والاتفاقيات الدولية التي تفرض احترام حقوق الأسرى في العلاج.

جدير بالذكر أن الأسير المريض يسري المصري أعزب من مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، واعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 09/06/2003م، وحكم عليه بالسجن لمدة عشرين عاماً وينتمي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين؛ ويعد أحد ضحايا سياسة الإهمال الطبي المتعمد في سجون الاحتلال؛ ويصنف ضمن الحالات المرضية الأكثر خطورة في سجون الاحتلال.