Menu

رغم اجراءاته التصعيدية..الاحتلال يخشى تصاعد انتفاضة القدس

قاوم _ تقارير /

يتحسب جيش الاحتلال من احتمالية تصاعد انتفاضة القدس،  خلال الفترة المقبلة، بالرغم من تسجيل انخفاض في عدد العمليات خلال الفترة الأخيرة.

وقال مصدر أمني صهيوني إنه طرأ انخفاضا في عدد العمليات في إطار الهبة الشعبية الفلسطينية، المستمرة منذ ستة شهور، وأن العمليات أصبحت تنفذ بالأساس في نهايات الأسبوع، إلا أن جيش الاحتلال يتحسب من احتمال حدوث تصاعد في الهبة في الفترة المقبلة.

ووفق معطيات جهاز "الشاباك" الصهيونية ، فإن عدد العمليات التي نفذت خلال الشهر الماضي بلغت 155 عملية، وهو أقل بكثير مقارنة بعدد العمليات في شهر تشرين الأول الماضي، عندما اندلعت الهبة الحالية، حيث سُجل 620 عملية.

وقالت صحيفة "هآرتس" اليوم الأحد، إنه ضابط جيش الاحتلال يسمون الهبة الشعبية الفلسطينية الحالية بـ"موجة إرهاب" أو "انتفاضة شعبية محدودة" ويرفض تسميتها بالانتفاضة، بزعم أنه تم الحفاظ على حرية تنقل الفلسطينيين في الضفة.

ووفق ضباط الاحتلال، فإن يوجد حاليا 26 – 27 كتيبة عسكرية، بينما كان عدد الكتائب في الانتفاضتين يصل إلى 80 كتيبة، وهو سبب أخر لعدم تسمية الهبة بالانتفاضة، كما أن المشاركة الشعبية أقل بكثير من الانتفاضتين السابقتين، إضافة إلى غياب قيادة توجهها.

وتظهر هذه المعطيات أن أكثر من 50% من منفذي العمليات هم دون سن 20 عاما، وأن 12% من منفذي العمليات هن نساء.

وذكرت الصحيفة أن الفرق بين الانتفاضة السابقة والهبة الحالية، هو استمرار التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية والصهاينة .