Menu

10 نصائح لحماية نفسك من المخاطر المحيطة

قاوم - غزة - في ظل التكالب المخابراتي على الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، وفي ظل الجهود الكبيرة التي يبذلها العدو بهدف الإيقاع بالشباب الفلسطيني، وفي ظل عصر الانترنت المليء بالمخاطر على أبنائنا وشبابنا، كان لا بد أن نترك من نصائح قد تقي شبابنا من الوقوع والانزلاق في تلك المخاطر، ومن أبرز هذه النصائح:

1.  الالتزام بالدين وشعائر الإسلام، والاستعانة بالله والثقة به، ورفض كل ما يغضبه، والطمع في جنته، والابتعاد عن كل ما يحرم الإنسان منها.

2.  تقوية الشعور بحب الوطن والانتماء له، والتضحية من أجله، واعتبار ذلك من مقتضيات الدين، ورفض كل ما يمس هذا الشعور والانتماء.

3.  اختيار الصحبة الصالحة والابتعاد عن أماكن الفساد وأصدقاء السوء.

4.  الابتعاد عن الشبهات وما يوقع في براثن العمالة ووحل الخيانة، كالانحرافات السلوكية، والتصرفات الخاطئة، والمغامرات الفردية.

5.  الوعي الأمني بأساليب المخابرات الصهيونية في الإيقاع بالهدف وكيفية التعامل معها ومواجهتها.

6.  الحذر من الاستخدام السيء لوسائل التكنولوجيا الحديثة كالجوال ومواقع الانترنت، وعدم الاستهانة بصغائر الأخطاء، فمشوار الهبوط إلى القاع يبدأ بدرجة على سلم التنازل.

7.  عدم المبادرة بالاتصال بالمخابرات تحت ذرائع واهية ومريضة، ومغامرات طفولية، ورفض التجاوب مع رجال المخابرات إذا هم بادروا بالاتصال بك، مع التحلي بقوة الشخصية والثقة بالنفس، والحذر من التعامل مع أي شخص مجهول عبر الجوال أو الانترنت.

8.  متابعة ما يدور حوله وخاصة الدوائر المحيطة كالدائرة الاجتماعية والوظيفية والجهادية.

9.  الاحتفاظ بأسرارك الشخصية، وعدم البوح بها لأحد، إلا لمن تثق به من إخوانك.

10.  إذا وقعت في خطأ أو تعرضت لمشكلة، فلا تتردد بإخبار اخوانك، فهم العون لك، حتى وإن قسوا عليك، ولا تترك الأخطاء والمشكلات تتعاظم، فقد يصبح حلها صعباً.