Menu

هل نحن مراقبون أثناء تصفحنا للمواقع الإلكترونية؟؟

قاوم - غزة - العديد من المستخدمين يشتكي ظهور الاعلانات  اثناء تصفحه للإنترنت، وهو يجهل انه كلما قام بالبحث عن ما يهمه عبر محركات البحث او المواقع او حتي مواقع التواصل الاجتماعي، تبدأ الإعلانات بالظهور له من كل مكان.

تعمل هذه المواقع على تخزين اهتماماتك ونشاطاتك عبر الانترنت لتستغلها بإرسال رسائل اليك..هذه الاعلانات تعمل على تعقب أنشطة المستخدم على الإنترنت، حيث أن هناك عدداً من الطرق القانونية التي تمارسها الإعلانات لتعقب أنشطة المستخدم على الإنترنت.

يخضع المستخدمون للرقابة من كل مصدر مشهور، إلا أن شبكات الإعلانات تحتل الصدارة، وتشمل أشهر شبكات الإعلانات جوجل أدوردز، أوراكل بلوكاي، أتلاس سوليوشينز (وحدة فيسبوك)، والشبكات الاجتماعية، وغيرها. ويتبعها دخول وحدات إضافية، وغيرها من أدوات تحليل المواقع.

وسائل التعقب

بمجرد ان تقوم بالتصفح الانترنت باستخدام المتصفحات ( فيرفوكس ، جوجل كروم، وغيرها ..) تعمل هذه المتصفحات على الفور بإعطاء عنوان آي بي الخاص بجهازك ومعلومات عن البرامج التي تستخدمها والمواقع التي تفتحها لبعض المواقع المشهورة التي تزورها وخاصة الفيس بوك وشركات الاعلانات.

ولدى جمع هذه المعلومات البسيطة، بالإضافة الى ملفات الكوكيز التي يتم تخزينها بعد الانتهاء من جلسة التصفح للمواقع وما تتضمنه من كلمات السر للحسابات والمواقع المفضلة والاكثر زيارة ، فإنها تعتبر نقطة بداية جيدة لاتخاذ الجهة المعنية مزيداً من الإجراءات لتعقب الشخص وجمع اكبر كم من المعلومات عنه، عدا عن شبكات التواصل الاجتماعي التي تعرفك بالاسم وتستطيع الوصول إلى حزمة كبيرة من البيانات المحددة خاصتك.

هل يؤذي التعقب؟

والتعقب الإلكتروني ليس أمراً بريئاً على الإطلاق، حتى لو لم تمتلك ما تخفيه، فيبقى هناك سؤال مزعج: من يستطيع الوصول إلى البيانات التي تم تعقبها، والتي تحتفظ بها شركات الإنترنت بكميات ضخمة، بغض النظر عن حسن أو سوء النوايا من وراء ذلك؟ ، لا يوجد أي إثبات على تخزين هذه البيانات بأمان.

هناك وسيلة واحدة فقط فعالة بنسبة ١٠٠٪ لحماية نفسك، وهي إطفاء جهاز حاسوبك الشخصي، وإخفائه في صندوق آمن، إلى جانب هاتفك الذكي. أما بالنسبة للوسائل الأخرى، فالنجاح غير مضمون بنسبة ١٠٠٪، إلا أننا سندرج أكثر الخيارات فعالية وبساطة لمنع التعقب.

  • تغيير اعدادات المتصفح لجعلة غير قابل للتعقب.
  • تحميل ادوات على المتصفح من شأنها توقيف هذه الاعلانات المزعجة كما شرحنا سابقاً.
  • الغاء ادوات التحميل التلقائي، وتفعيل خيارات معينة مثل حجب المواقع المشبوهة و pop ups والتحقق من شهادة SSL.
  • حجب الكوكيز عن شبكات الاعلانات والعمل على افراغها كلما انتهيت من التصفح.
  • استخدام التصفح المتخفي كما في متصفح Google Chrome لعدم تتبع المواقع التي تزورها.
  • ارفض البحث في لوحات ووسائل المساعدة، او تحميل أي اضافات يتم عرضها او انبثاقها اثناء فتح المتصفح فهي ادوات تجسس قانونية يتم تحميلها بموافقة المستخدم.