Menu

الأسير مرعى قبها مهدد بفقدان النظر بالكامل بسجون العدو

قاوم - رام الله -

طالب "مكتب إعلام الأسرى" بإنقاذ الأسير المريض مرعى حسين قبها (33 عامًا) من محافظة جنين من إصابته بفقدان النظر بشكل كامل في سجون العدو الصهيوني، وإطلاق سراحه أو تقديم العلاج المناسب له قبل فوات الأوان.

وقال "إعلام الأسرى" في بيان له، اليوم الخميس، إن "الأسير قبها مهدد بفقدان النظر تمامًا في سجون الاحتلال، جرّاء سياسة الإهمال الطبي المتعمّد من قبل إدارة سجون الاحتلال، حيث أنه فقد الرؤية في عينه اليمنى بشكل كامل جرّاء الإهمال الطبي، بينما يعاني من مشاكل صعبة في عينه اليسرى، وبالكاد يرى من خلالها، ويخشى أن يفقد الرؤية بما تبقى منها".

وأوضح أن الأسير قبها معتقل منذ 27/12/2003، ويقضي حكمًا بالسجن لمدة 15 عامًا، أمضى منها 12 عامًا، ويرفض الاحتلال إطلاق سراحه حسب قانون "ثلثي المدة"، نظرًا لمعاناته من ظروف صحية صعبة في سجن "النقب" الصحراوي.

وأشار إلى أن إدارة السجون لا تراعى الحالة الصحية للأسير قبها، حيث يتعرض للتنقلات والعقوبات، مما يؤثر سلبًا على وضعه الصحي، وكان نقل إلى العزل في نوفمبر من العام الماضي في سجن ايشل "ببئر السبع"، وقد خاض إضرابًا عن الطعام لعدة أيام من أجل إخراجه من العزل.

وكانت عائلة الأسير قبها وجهت نداءً قبل عدة شهور لكافة المؤسسات الدولية بضرورة إنقاذ نجلها، والضغط على الاحتلال لإطلاق سراحه كي يعالج في الخارج قبل أن يفقد النظر في السجون، نتيجة الاستهتار بحياته وعدم تقديم العلاج المناسب له.