Menu

صبري: 30 ألف منزل مهدد بالهدم في القدس المحتلة ولا حراك رسمي

قاوم - القدس المحتلة - كشف خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ عكرمة صبري، ورئيس "الهيئة الإسلامية العليا"، عن مخطط صهيوني لهدم 30 ألف منزل في مدينة القدس المحتلة، لافتاً إلى "أنّ الاحتلال منذ مطلع العام يهدم بيتين إلى ثلاثة بيوت يوميًّا".

 وأكد صبري في تصريحٍ صحفي أنّ "أبشع ما تتعرض له مدينة القدس، هو حملة هدم المنازل بشكل يومي"، مشيرًا إلى أن "الاحتلال هدم خلال اليومين الماضيين خمسة منازل، بالإضافة إلى الاعتقالات المستمرة بحق شبان المدينة ومنع ذوي المحررين من استقبال أبنائهم، كما حصل مع المحرر رشيد الرشق".

 وأوضح أنّ "هدم المنازل في مدينة القدس يأتي في إطارين: الأول: الهدم الممنهج؛ بحجة عدم الترخيص، حيث إنّ أكثر من 30 ألف منزل مهددة بالهدم حالياً، والإطار الثاني هو هدم منازل عوائل الشهداء، في إطار سياسة العقاب الجماعي".

وفي إحصائية لعدد البيوت المهدمة منذ بداية عام 2016؛ بيّن الشيخ صبري بأنّ "54 منزلاً تعرض للهدم منذ بداية العام، ولا تزال الحملة مستمرة".

 وحول ردّة فعل أهالي القدس على هذه الجرائم الصهيونية؛ أشار إلى أنّ "حملة شعبية ستبدأ في 8 شباط القادم من أجل جمع التبرعات لتعويض ذوي الشهداء المهدمة بيوتهم"، أما من الناحية الرسمية فأجاب صبري باختصار أنه "لا حراك".

كما لفت إلى ما يتعرض له المسجد الأقصى من اقتحامات مستمرة من المستوطنين والسُيّاح الأجانب، مبيناً أنّ ذلك "يتم بحراسة من الأجهزة الأمنية الصهيونية".

 وطالب خطيب المسجد الأقصى الإعلام الفلسطيني والعربي، بضرورة تسليط الضوء على ما يجري في القدس والمسجد الأقصى، من ممارسات وجرائم صهيونية، مشددًا على "وجود تقصير واضح بهذا الاتجاه".