Menu

تقرير: العدو يواصل مخططاته الاستيطانية بالضفة والقدس

قاوم-وكالات

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، إن وزارة الإسكان الصهيونية تعد مخططات استيطانية لاستيعاب ربع مليون مستوطن جديد في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وأوضح المكتب في تقريره الأسبوعي اليوم السبت، أن هذه الخطط تشمل البناء الاستيطاني في منطقة "E1" شرقي القدس المحتلة، والتي سبق وأعلن نتنياهو عام 2013 تجميد البناء الاستيطاني فيها بعد الانتقادات الدولية الواسعة لـالكيان الصهيونية.

وأضاف أن المخطط يعتبر من أخطر المشاريع الاستيطانية التهويدية التي تستهدف مدينة القدس وتواصلها مع الضفة المحتلة، حيث يشمل مساحات للسّكن والسياحة والتجارة والخدمات المنطقية ومقبرة إقليمية، ويقع إلى الشمال من منطقة البناء في "معاليه ادوميم"، ويهدف الى خلق تواصل يهودي بين مستوطنة "معاليه ادوميم" والقدس.

وأشار إلى أنه تم الكشف أيضًا عن وثائق لوزارة الإسكان الصهيونية تفيد أنه خلال تشرين ثانٍ/نوفمبر من عام 2014 تم تحويل 3.6 مليون شيكل إلى "مخطط مدن"، لبناء 3200 وحدة سكنية استيطانية في المنطقة E1""، و أن الوزارة وضعت بين الأعوام 2012– 2015 خططًا جديدة لبناء 55 ألف وحدة سكنية.

ولفت إلى أن اللجنة المالية في الكنيسيت الصهيوني صادقت نهاية الأسبوع الماضي على نقل 65 مليون شيقل لدعم المستوطنات في الضفة، وذلك في إطار المصادقة على طلبات تقدمت بها وزارة المالية الصهيونية لنقل ميزانيات في اللحظات الأخيرة قبل انتهاء العام المالي 2015، والمقدرة بمليارات الشواقل.

وحسب التقرير، فقد أصدرت سلطات العدو قرارًا بمصادرة 500 دونم من أراضي بلدتي جوريش وقصرة جنوب مدينة نابلس، القريبة من مستوطنة "مجدليم" تملكها السلطة الفلسطينية، وتصنف بانها أراضي دولة أو أراضي "أميرية".

وبين أن جرائم العدو تواصلت خلال الأسبوع الماضي، والتي تمثلت بالإعدامات الميدانية ومصادرة أراضي المواطنين والتنكيل بهم وهدم المساكن في مختلف المحافظات الفلسطينية الشمالية.

ورصد التقرير جملة من الانتهاكات والاعتداءات الصهيونية في الأراضي الفلسطينية، منها هدم جرافات العدو منزلًا قيد الإنشاء في قرية صور باهر بالقدس، كما قررت المحكمة في القدس رد الاستئناف المقدم من عائلة الشهيد مهند الحلبي، وأمرت الجرافات بهدم منزلهم خلال 10 أيام.

وأشار إلى أن سلطات العدو سلمت أصحاب أراضي قريبة من شارع القدس-الخليل ببلدة بيت أمر شمال الخليل أوامر بمصادرة نحو 370 مترًا مربعًا من أراضيهم لصالح إقامة سياج حديدي بذرائع أمنية.