Menu

عودة حجاج غزة في الـ 5 من أكتوبر والضفة في29 سبتمبر

قـــــاوم / قسم المتابعة /  قال محسن ريان مدير الحجز والمبيعات في الخطوط الجوية الفلسطينية والمسؤول عن تفويج الحجاج الفلسطينيين ان رحلة عودة من حجاج قطاع غزة لأرض الوطن في الخامس من أكتوبر  , انطلاقاً من المدينة المنورة الي مطار القاهرة  وثم الى غزة عبر معبر رفح, على ان يعود حجاج الضفة المحتلة في التاسع والعشرين من سبتمبر.

واشار ريان في مكة المكرمة ان الخطوط الجوية الفلسطينية تسعى جاهدة لتجاوز أخطاء العام الماضي , مؤكداً انه سيتم نقل الحجاج على مدار 3 أيام , بواقع 3 رحلات في اليوم تحمل كل طائرة  266 حاجاً.

وأوضح ريان انه ومن باب التخفيف عن الحجاج سيتم نقل حقائبهم قبل يوم واحد  من سفرهم من أماكن سكنهم الى مطار المدينة المنورة , مضيفا انه سيتم نقل العفش والحقائب من مطار القاهرة بشاحنات ترافق الحافلات الي المعبر.

وكشف ريان لموفدنا في مكة  ان الخطوط الجوية تسعى جاهدة لتسهيل سفر المعتمرين العام القادم , بالتعاون مع السفارة الفلسطينية في القاهرة .

وأكد موفدنا من مكة ان لجنة مشتركة  من دائرة الحج والخطوط الجوية الفلسطينية تعقد اجتماعات مطولة في مكة من اجل تجهيز لسفر الحجاج الفلسطينيين وتفويجهم من مكة الي المدينة بعد انتهاء موسم الحج .

وقال احمد الكرنز مدير دائرة الحج بوزارة الأوقاف ان العمل جاري على تفويج الحجاج من مكة المكرمة للمدينة المنورة , بعد استئجار فنادق مريحة في فنادق طيبة والتي تبعد عن الحرم أمتار قليلة .

وبين الكرنز ان سيتم سفر الحجاج ونقلهم حسب ترحيلهم من مكة للمدينة ثم من المدينة للقاهرة ومنها لأرض الوطن.

وأشار الكرنز انه  تم التعاقد مع المطوفين في مكة على تجهيز حافلات مريحة وحديثة لنقل الحجاج من مكة للمدينة , مؤكدا ان اول رحلة عودة من مكة للمدينة , في الأول من أكتوبر.

وبين موفدنا ان اللجنة تضم عن دائرة الخطوط الجوية الفلسطينية محسن ريان , وهاني الشاعر, وعن وزارة الحج واحمد الكرنز , وحسن أبو ركبة وعادل صوالحة.

حجاج الضفة يغادرون في 29 -9

فيما أكد حسام أبو الرب الوكيل المساعد لشؤون الحج والعمرة ورئيس بعثة مكة في المحافظات الشمالية ان عودة حجاج الضفة ستكون على دفعتين,  الدفعة الأولى ستكون عبر البر بتاريخ 29-9 بواسطة الحافلات التي ستقل الحجاج من المملكة الأردنية الهاشمية وستدخل معبر الكرامة .

وتابع لموفدنا في مكة: الدفعة الثانية ستعود من 2-10 حتى 4-10 من مطار جدة الى مطار الملكة علياء في عمان ومنها الي معبر الكرامة .

وأشار ابو الرب ان حجاج الضفة الغربية لهذا العام يقدر عددهم ب4700 حاج.

فيما يتعلق بحاج الزيادة الذين وصلوا فجر اليوم , قال ابو الرب: انه تم تسكينهم بعد استئجار أحد فنادق على عجل وتم تجهيزه بالوعاظ والمرشدين والبعثة الطبية , مؤكدا ان السكن يبعد 2 كيلومتر عن الحرم المكي.

وحول حجاج المكرمة السعودية من ذوي الشهداء الذين وصلوا يوم أمس , اكد انهم  بصحة جيدة وبخير.