Menu

تربية غزة تدرس مقترح تقليص الدوام وأزمة الأقصى تحل بالقانون

قاوم - غزة – ما زالت وزارة التربية والتعليم العالي في قطاع غزة تدرس مقترحا قدم لها من نقابة المعلمين بتقليص الدوام المدرسي إلى 5 أيام بدلا من ستة نتيجة عدم تلقي الموظفين رواتبهم وتوفر المواصلات لهم.

وقال الدكتور زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم في القطاع: "إنه لا يوجد هناك قرار بتقليص الدوام المدرسي بل هناك مقترح قدم من قبل نقابة المعلمين الخميس الماضي ونعمل عل دراسته".

وأضاف ثابت في مقابلة صحفية: منذ أول امس تم تشكيل لجان في المديريات السبع في القطاع لدراسة هذا المقترح وسترفع التوصيات يوم الخميس المقبل.

وأوضح أن الوزارة ستعقد ورشة عمل يوم الاثنين المقبل مع الجهات المختصة لدراسة التوصيات ومن ثم تصدر القرار، مشيرا إلى أن الموظفين في الضفة الغربية لديهم عطلة الجمعة والسبت لكن غزة تعمل بنظام الست أيام لان المدارس تعمل نظام الفترتين الصباحية والمسائية.

وحول ما اذا سيبلغ الوزير صبري صيدم بهذا المقترح، أضاف " نحن نعتبر نفسنا وزارة واحدة لكن الطرف الآخر لا أحد يعترف فيه لا يوجد رواتب ولا موازنات تشغيلية".

وتابع :" نحن معنيين ان نكون وزارة واحدة والمشكلة بالطرف الاخر.. منذ مدة ونحن نراسل الوزيرة السابقة خولة الشخشير ولا احد يرد".

وحول أزمة جامعة الأقصى بغزة، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم أنه لا توجد أي اشكاليات بالجامعة.

وقال ثابت :" قرار مجلس الوزراء في رام الله رقم 4 لعام 2009 ينص على انه في حال شغور منصب رئاسة الجامعة يتم تعيين أقدم النواب".

وتابع :" بعد تقديم الدكتور على أبو زهري استقالته من رئاسة الجامعة استمرت الجامعة اسبوعا دون تعيين خلفا له فقمنا وفقا للوائح والانظمة بتعيين اقدم النواب وهو محمد رضوان قائم بأعمال رئيس الجامعة وبعد ذلك قامت الوزارة بالضفة بتعيين الدكتور عبد السلام ابو زايدة قائم بأعمال رئيس للجامعة".

وأكد ثابت أن حل أزمة رئاسة الجامعة هو اتباع اللوائح والقوانين المعمول بها، مؤكدا أنه لا يوجد أي اشكاليات للتوافق على رئيس للجامعة أو مجلس امناء.

وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم إلى أنه في 21 مارس الماضي تم التوافق على رئيس الجامعة لإنهاء الاشكاليات داخل الجامعة من ضمنها تسديد 5 مليون دينار اردني مجمدة منذ سنوات في بنك فلسطين للجامعة واعادة الرواتب المقطوعة وثبيت العاملين على بند العقد لكن الوزارة في الضفة لم تتعاون لتحقيق المطالب.

وأكد ثابت أن الوزارة لن تسمح لأحد العبث بجامعة الأقصى التي تم إنشائها بقرار من الرئيس الراحل ياسر عرفات.