Menu

تعيين مدير جديد لعمليات "الأونروا" بغزة

قـــــاوم / قسم المتابعة / أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، اليوم الاثنين، تعيين مدير جديد لعملياتها في قطاع غزة بدل "روبرت تيرنر" الذي أعلن في منتصف تموز/ يوليو ترك منصبه، ليتم في الأول من أيلول/ سبتمبر تعيين "بو شاك" خلفا له.

شاك هو دنماركي الجنسية ويحمل شهادة في القانون من جامعة كوبنهاغن، كما درس القانون الدولي في الكلية الأوروبية في مدينة بروج في بلجيكا، وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية إدارة الأعمال في الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.

عمل لثلاثين عاما في الأمم المتحدة، حيث يمتلك خبرة واسعة في مجال "بناء السلام" والمجال الإنساني والحماية. وفقا لبيان الأونروا.

وقال عنه المفوض العام للأونروا بيير كرينبول "من خلال الثروة من الخبرات التي يتمتع بها في العمل مع اللاجئين في البيئات المعقدة، سيقدم السيد بو شاك مساهمة هامة للوكالة ككل ولعملياتنا في غزة على وجه الخصوص".

وأضاف: "في ظل المعاناة الهائلة التي يواجهها اللاجئون في غزة وتزايد أوجه الضعف في أعقاب صراع العام الماضي، فإنني أتطلع قدماً للعمل مع السيد بو شاك لتقديم استجابة مناسبة لاحتياجاتهم".

وانضم شاك إلى مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) عام 1985 بعد عمله كمحام مشارك في مدينة كوبنهاغن ومع وزارة الصناعة الدنماركية، وكان آخر المناصب التي تقلدها أثناء عمله مع المفوضية السامية في أفغانستان كممثل وكالة ومدير قُطري لما يزيد عن عامين (2013- 2015).

كما عمل مستشاراً خاصاً للأمم المتحدة في كوت ديفوار (ساحل العاج) في الفترة ما بين نيسان/ أبريل- تموز/ يوليو 2012. وقبل ذلك، عمل لمدة عامين نائباً للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى جمهورية أفريقيا الوسطى.

وقال شاك: "أشعر بالسعادة الغامرة وكذلك بالتواضع إزاء المهمة التي تنتظرنا. إنني أتطلع قدماً إلى الخروج إلى المجتمعات في غزة وزيارتها للاستماع إلى صوت الناس الذين نخدمهم وللتعلم من تجاربهم. كما أنني أعتبر المناصرة من أجل أحد أكثر المجتمعات المعزولة في العالم أولوية أساسية."