Menu

الاحتلال يستولي على جزء من مقبرة باب الرحمة الملاصقة للأقصى

أستولت ما تسمى بـ"سلطة الطبيعة" الصهيونية صباح الأربعاء على جزء كبير من مقبرة باب الرحمة المحاذي للسور الشرقي للمسجد الأقصى المبارك.

وقال رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية بالقدس الحاج مصطفى أبو زهرة" إن طواقم من "سلطة الطبيعة" برفقة قوات كبيرة من شرطة الاحتلال اقتحمت المقبرة، وشرعت بوضع السياج والأسلاك الشائكة في الجزء الشرقي منها وإحاطتها من أجل مصادرتها.

وأوضح أن 40% من مساحة المقبرة تم اقتطاعها، بحجة أنها "أراضي لحديقة عامة"، لافتًا إلى أن مقبرة الرحمة تشكل الحاضنة الرئيسة للأقصى من الجهة الشرقية.

واعتبر ما جرى بمثابة جريمة جديدة تضاف إلى جرائم الاحتلال ضد الأراضي الوقفية للأقصى، وتشكل اعتداءً صارخًا على ما تبقى من مقبرة باب الرحمة.

وأشار إلى أن المقابر لم تسلم من جرائم الاحتلال في القدس، مبينًا أن سلطات الاحتلال تسعى من وراء ذلك إلى طمس الطابع الإسلامي في المدينة ومحيط الأقصى.

وكانت "سلطة الطبيعة" استولت خلال أغسطس الماضي على أرض وقفية ملاصقة لمقبرة باب الرحمة وللسور الشرقي للمسجد الأقصى المبارك، وأحاطتها بالأسوار والأسلاك الشائكة من أجل مصادرتها والاستيلاء عليها.

ومقبرة باب الرحمة هي إحدى أشهر المقابر الإسلامية في القدس المحتلة، وتقع تحديدًا عند السور الشرقي للمسجد الأقصى، حيث تمتد من باب الأسباط وحتى نهاية سور الأقصى بالقرب من القصور الأموية، وتبلغ مساحتها حوالي 23 دونمًا. 

وتحوي المقبرة على العديد من قبور الصحابة، ومجاهدين اشتركوا في فتح القدس أثناء الفتحين العمري والأيوبي، حيث تسعى الحكومة الصهيونية إلى تحويل جزء من المقبرة "لحديقة توراتية" ضمن مشروعها لتهويد القدس