Menu

فلكيًّا: 23 أيلول القادم أول أيام "عيد الأضحى المبارك"

قـــاوم - قسم المتابعة -  أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في الأراضي المصرية، عن موعد يومي وقفة عرفات، وأول أيام عيد الأضحى للعام 1436 هجرية/ 2015م.

وقال رئيس المعهد الدكتور أبو العلا محمد، في تصريحات صحفية، إن غُرة ذي الحجة ستوافق يوم الإثنين 14 أيلول القادم، ومن المقرر أن تكون وقفة عرفات يوم الثلاثاء الموافق 22 أيلول، وأول أيام عيد الأضحى سيكون الأربعاء 23 أيلول 2015.

وأضاف أبو العلا: إن الحسابات الفلكية أشارت إلى أن السبت المقبل سيكون المتمم لشهر شوال الجاري، بسبب تعذر رؤية الهلال في عدة دول، موضحًا أن الأحد المقبل سيكون غُرة ذي القعدة، على أن يكون الشهر 29 يومًا.
كما أكد الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، المشرف العام للقبة السماوية بالشارقة، إبراهيم الجروان، أن يوم الإثنين 14 أيلول المقبل سيكون غرة شهر ذي الحجة، في حين سيكون يوم الأحد الموافق 16 أغسطس/ آب غرة شهر ذي القعدة.

وأوضح الجروان أن شروط الرؤية البصرية لولادة القمر الجديد تتضمن اقترانه بالشمس، وأن يكون غروبه بعد غروب الشمس، ويكون فوق الأفق الغربي، مضيفاً أن رؤية الهلال بالعين المجردة تستلزم أن يكون عمره "الفترة الزمنية من الاقتران إلى وقت الرصد" 14 ساعة فأكثر، وأن يعلو الأفق بما لا يقل عن 5 درجات ويظل بعد غروب الشمس فوق الأفق فترة لا تقل عن 20 دقيقة، بحسب الحقائق العلمية والدلالات الفلكية.