Menu

الحكومة ستعمل على تطوير امتحانات التوجيهي

قـــــاوم / قسم المتابعة /  قال رئيس الوزراء د.رامي الحمد الله إن الحكومة ستعمل على تطوير امتحانات التوجيهي جوهريا، لإحداث نقلة مطلوبة في مخرجات النظام التربوي، وتحقيق التكامل بين المرحلتين الثانوية والجامعية لتتناسب مع احتياجات المجتمع وسوق العمل.

جاء ذلك خلال كلمته في حفل تكريم أوائل الطلبة في امتحانات الثانوية العامة، ومن الجامعات والكليات، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، اليوم الخميس في مدينة رام الله، بحضور وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم.

وقال رئيس الوزراء إننا نتحدث عن مؤسسة الخدمات التعليمية وضمان استدامتها، مؤكدا أن جهود القيادة والحكومة، أثمرت عن تحقيق تقدم ملموس لتطويق أزمة "الاونروا" بل وحلها أيضا، وهذه الجهود تتواصل وتتضافر لضمان بدء العام الدراسي في مدارس وكالة الغوث في موعده المحدد.

وأضاف: ونحن نكرم اليوم طلبتنا الأوائل، فلا بد أن نتوقف عند الدور الوطني الهام الذي تضطلع به أسرة التربية والتعليم بكافة مكوناتها، في النهوض بهذا القطاع الحيوي، ونحيي حرصهم على تكريس وحدة النظام التعليمي وتماسكه بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وإنجاز امتحانات الثانوية العامة حسب المعايير الدولية والعربية.

وشدد الحمد الله على أن جهود الحكومة تنصب في مجال التعليم العالي على رفع الكفاءة التنافسية وربط مخرجاته بالحاجة المجتمعية، بما يخدم الأجندة الوطنية ومتطلبات التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى العمل على استنهاض التعليم التقني والتدريب المهني والاستثمار في تخصصات الزراعة، وتعزيز البحث والتقصي العلمي، لمضاعفة المساهمة في توليد وإنتاج المعرفة عربيا ودوليا.

وأشار إلى أن المرتكز الأساس الذي تقوم عليه الخطة الاستراتيجية الثالثة لقطاع التعليم للأعوام 2014-2019، يهدف إلى تكريس نظام تعليمي يستند إلى التكاملية.

ونوه إلى أن المطلوب هو أن تتحد كل الجهود وتتضافر لبناء اقتصاد ومجتمع المعرفة القادر على تحقيق التنمية الوطني، ومواجهة كافة التحديات، والوصول بالمشروع الوطني إلى نهايته الحتمية في إنهاء الاحتلال الصهيوني، وإقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وجدد رئيس الوزراء التزام الحكومة بدعم قطاع التعليم في قطاع غزة، وتأهيل بنيته التحتية، موضحا أن الحكومة أصدرت خطة تفصيلية للتعليم في غزة، وتم دعوة المانحين لضخ الأموال والمشاريع لإصلاح الأضرار، وإعادة تأهيل الأبنية في 225 مدرسة حكومة في قطاع غزة، ويتم العمل حاليا على إعادة إنشاء أربع مدارس من المدارس المتضررة بشكل كلي أو جزئي، بالإضافة إلى توسعة 19 مدرسة أخرى، تهاوت جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة العام الماضي.