السعودية تتبرع بمبلغ 35 مليون دولار للأونروا

قـــــاوم / قسم المتابعة / تبرعت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، بمبلغ 35مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"الأونروا" خصوصاً لقطاعي التعليم والصحة في الوكالة، التي تعاني من عجز مالي في موازنتها العام يقدر بـ101مليون دولار.

وأوضح بيان إعلاني بان المملكة السعودية أبلغت الأونروا الأسبوع الجاري بأنه تمت الموافقة على حزمة مساعدات بقيمة 35 مليون دولار، وسيتم صرف معظم المبلغ على التعليم والصحة في غزة، وعلى رفع مستوى المدارس والمراكز الصحية في الأردن، وبناء ثلاثة مراكز صحية في الضفة الغربية للحفاظ على المباني في جميع أنحاء المناطق التي تعمل فيها الأونروا".

وقال البيان "إن 19مليون دولار سيساهم في الحد من العجز المالي الحالي من 101مليون دولا أمريكي في الصندوق العام للأونروا للخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة".

وأوضح المهندس يوسف البسام، العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية (الصندوق الاجتماعي للتنمية) أن هذا التبرع يأتي استجابة لتفاقم الأزمة المالية للأونروا.

وبين أن"الصندوق الاجتماعي للتنمية إلى جانب شعب وحكومة المملكة العربية السعودية لن تجلس في حين أن المكاسب التي حققتها وجه الأونروا التي تفككت بسبب نقص التمويل. إن إغلاق المدارس لنصف مليون طفل فلسطيني سيكون كارثة"، معرباً عن أمله أن بقية شركاء ثابتين للأونروا تأخذ القلب في استمرار الثقة التي أوليت للوكالة في المملكة مع هذا التبرع الأخير، وخطوة إلى الأمام مع التعهدات الخاصة بهم للحفاظ على عمليات الأونروا مستمرة.

من جهته، عبر المفوض العام للأونروا، بيير كراهينبول، عن شكره للسعودية على هذه المساهمة السخية في الوقت المناسب، قائلاً"أنا ممتن للغاية لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية. في هذا الوقت من أزمة حادة، يتم تلقي هذه المنحة بمثابة رسالة تضامن قوية تجاه اللاجئين الفلسطينيين والأونروا".