Menu

40 مليون دولار لاستكمال تهويد حارة الشرف غرب الأقصى

قـــــاوم / القدس المحتلة / صدت سلطات الاحتلال الصهيوني مبلغ 150 مليون شيكل نحو (40 مليون دولار) لاستكمال تهويد حارة الشرف الواقع غربي المسجد الأقصى المبارك.

وبحسب المخطط الذي اطلع عليه مركز شؤون القدس والأقصى "كيوبرس" فإنه سيتم إقامة موقف سيارات يتسع لنحو 600 سيارة تحت الأرض، بعد تنفيذ حفريات في عمقها في الجهة الجنوبية الشرقية للحي، بالقرب من مسجد الديسي. وسيتم حفر نفق تحت الأرض يخترق سور القدس التاريخي للوصول إلى هذا الموقف.

وأشار الموقع إلى أنه سيتم التركيز على المنطقة المحيطة بالمسجد العمري – وسط الحي – حيث سيتم بناء محلات تجارية وتحسين البنى التحتية بمبلغ 25 مليون شيكل، في حين ستصدر قريبا رخصة بناء لتنفيذ مشروع مصعدين في قلب الأرض، لربط حي الشرفا بحي المغاربة ومنطقة البراق، بهدف تكثيف الوجود اليهودي وتشجيع السياحة الأجنبية وتسهيل الوصول إلى منطقة حائط البراق، وذلك بتكلفة نحو 26 مليون شيكل.

ويأتي هذا المخطط، بحسب مصادر صهيونية، بعد وجود مخطط استراتيجي يضع تصوره في هذه الأيام المدير الجديد لشركة الحي اليهودي “إيتي بتسلال”، من ضمنه ترتيبات لنقل عشرات ملكيات العقارات المقدسية، وتحويلها الى ملكيات يهودية، مسجلة رسمياً بدائرة "الطابو" الصهيوني.

يذكر أن حي الشرف هو أحد الأحياء المقدسية التي سيطر عليها الاحتلال الصهيوني عام 1967، وهدم أجزاء كبيرة منها، وحولها الى حي استيطاني باسم "الحي اليهودي".

ويقع الحي غربي المسجد الأقصى في أطراف حي المغاربة، وتصل مساحته إلى نحو 200 دونم، يسكنه نحو 6000 مستوطن. وافتتح الاحتلال قبل نحو خمس سنوات فيه "كنيس الخراب"، وهو أضخم كنيس يهودي في القدس القديمة.