Menu

580 مستفيداً من المدمرة بيوتهم كليا يستلمون الدفعة المالية الأولى

قاوم/أعلن السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، عن بدء تسليم 580 مستفيداً من أصحاب البيوت المهدمة كلياً الدفعة المالية الأولى لإعادة بناء منازلهم.

وأوضح العمادي في بيان صحفي أنه سيتم صرف الدفعة المالية الأولى بما نسبته 25% لـ 580مستفيداً، مشيراً إلى أنها تأتي ضمن التبرعات التي تعهدت بها قطر خلال مؤتمر المانحين الذي عقد في القاهرة بعد الحرب الأخيرة.

ولفت إلى أن إجمالي تكلفة تنفيذ إعادة إعمار هذا العدد من البيوت المهدمة كليا تصل إلى 26.5 مليون دولار، منوهاً إلى سيتم توزيعها على أربع دفعات حسب ما تم الاتفاق عليه مع الجهات ذات العلاقة.

وبيّن أن المستفيدين سيتوجهون لشراء المواد الخام اللازمة للبناء وفق الترتيبات والآلية التي تم التوافق عليها مع وزارة الاشغال العامة والاسكان وبإشراف الجهات المختصة.

وقال العمادي، إنه تم الانتهاء من اعتماد كميات المواد الخام ومستلزمات البناء المختلفة اللازمة لأعمال البناء حيث سيتم تسليمها للمستفيدين حسب المراحل الأربعة المعتمدة وعبر مراكز التوزيع المعتمدة رسمياً، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

ويأتي هذا المشروع ليشمل إعادة بناء ألف وحدة سكنية موزعة على مختلف مناطق قطاع غزة بكلفة تقدر بنحو 50 مليون دولار وذلك من إجمالي المنحة القطرية البالغ قيمتها مليار دولار.

وأشار إلى أن اللجنة تتابع مع وزارة الأشغال العامة والإسكان كافة الترتيبات اللازمة لاستكمال إجراءات الصرف لباقي الأسماء التي ستستفيد من هذا المشروع تمهيداً لاعتمادهم من الجهات ذات العلاقة خلال الأيام القريبة القادمة.

وأكدت اللجنة أنه لن يتم صرف الدفعة الثانية لأي من المتضررين إلا بعد تنفيذ الأعمال الإنشائية المطلوبة حسب النماذج والتعهدات التي قاموا بتوقيعها مع وزارة الأشغال العامة والإسكان.

وأشار العمادي إلى انتظام آلية توريد مواد البناء اللازمة لمختلف المشاريع التي تمولها وتشرف عليها اللجنة، منوهاً الى أن حجم ما تم توريده خلال الأسبوع الماضي من البيسكورس والحصمة بلغ نحو 23.5 ألف طن ونحو 520 طناً من الاسمنت.

ولفت إلى أن إجمالي مواد البناء المختلفة التي تم توريدها من الجانب الاسرائيلي لصالح المشاريع التي تنفذها اللجنة بلغت منذ دخول أول دفعة من هذه المواد في السابع عشر نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي وحتى الثالث والعشرين من شهر تموز الماضي بلغت 824 ألف طن من الحصمة والبسكورس وما يزيد عن 11.5 ألف من الاسمنت.