Menu

سلطة الطاقة توضح أسباب توقف توريد الوقود

قــاوم – القدس المحتلة - أكدت سلطة الطاقة في غزة أن فرض هيئة البترول في رام الله ضريبة "البلو" السبب الرئيس في توقف توريد الوقود لمحطة الكهرباء.

وقالت الطاقة في بيان لها صباح اليوم الثلاثاء، إن الآلية المعمول بها منذ شهور لتوريد الوقود تتضمن خصم القيمة الحسابية لضريبة "البلو" فقط من سعر الوقود ومقابل مبلغ شهري ثابت (30 مليون شيكل) بغض النظر عن كمية الوقود الموردة.

وأضافت: "هذه الآلية لم يتم التوافق عليها وإنما فُرضت علينا من حكومة التوافق، حيث كان طلبنا الدائم إلغاء جميع الضرائب المفروضة على الوقود، ولكنه جرى إبقاء جزء من الضريبة يصل لـ 40% من السعر الأصلي".

ولفتت إلى أنه رغم ذلك، التزمت بالحوالات المالية طوال أربعة أشهر، لخلق مناخ إيجابي ولإثبات التزام سلطة الطاقة بتحويل كل ما يتوفر من أموال لشراء الوقود، وكذلك للتخفيف عن معاناة الناس في غزة وتجاوز فترة الامتحانات وشهر رمضان وأيام العيد.

وأشارت إلى انتهاء الآلية المذكورة حسب قرار مجلس الوزراء بنهاية شهر رمضان، ولم تبلغ بتجديدها أو تغييرها حتى الآن.

وأوضحت أن آخر الحوالات المالية لشراء الوقود كانت الأربعاء الماضي، ولم تتمكن سلطة الطاقة من التحويل بعد ذلك لعدم توفر الأموال اللازمة.

وذكرت سلطة الطاقة أنها طلبت من هيئة البترول برام الله تحويل مليون لتر على أن يتم تسديد تكاليفها المالية لاحقاً إلا أنها رفضت ذلك.

وأكدت أنها بذلت جهودا كبيرة للحفاظ على استمرار عمل المحطة طوال شهر رمضان وأيام العيد، حيث استدانت من الشركات المحلية واقترضت من البنوك للوفاء بالتزاماتها ضمن الآلية المذكورة.

وجددت مناشدتها لحكومة التوافق ورئيس الوزراء بالإعفاء الكامل لجميع الضرائب المفروضة على وقود محطة الكهرباء لمدة عام، مع التزام سلطة الطاقة بتحسين مستويات التحصيل، وتوجيه جميع الأموال لتغطية تكاليف الكهرباء.