Menu

فلكيون: عيد الفطر يوم الجمعة القادم

قـــاوم - قسم المتابعة - أكد مختصون فلكيون أن عيد الفطر المبارك سيكون يوم الجمعة المقبل من دون "أدنى شك"، لكون شهري شعبان ورجب كانا مكتملين، وبحسب النظام القمري لا يمكن أن تكتمل ثلاثة أشهر متتالية، ما يؤكد أن شهر رمضان يكون 29 يوما فقط، وهو ما يتفق مع تقويم أم القرى الذي تصدره الرئاسة العامة لمصلحة الأرصاد وحماية البيئة.

ويؤكد مدير مرصد الزعاق للدراسات الفلكية والجيوفيزيائية، خالد بن صالح الزعاق، أنه وبحسب المعايير المتبعة سيكون الجمعة أول أيام العيد فلكيا، ويقول: "خلال هذه الأيام يتناقص ضوء القمر بسرعة متدرجة، وعندما يتدنى البعد الزاوي بين الشمس والقمر إلى 7 درجات فأقل، ينطمس ضوئه، ويحدث الاقتران، فيكون القمر في مرحلة المحاق السابقة لمرحلة الإهلال، وحينئذ يدخل مرحلة المخاض ومنذ لحظة ولادة شهر رمضان الجاري، والقمر يسير خلف الشمس متجهاً من الغرب لجهة الشرق في دورانه حول الأرض".

ويضيف "يقترب القمر من ضوء الشمس وبما أن سرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير ظاهرياً، فإن القمر يحاول بكل جدية أن يطلب الشمس طوال هذا الشهر، ففي صبيحة يوم الأربعاء 28 رمضان يشرق القمر مع طلوع الفجر من جهة جنوب شروق الشمس، ويشاهد بعد خروج المصلين من صلاة الفجر، وهي آخر مشاهدة لنا للقمر في هذا الشهر".

ويتابع الزعاق "في صبيحة يوم الخميس 29 رمضان يشرق القمر بعيد شروق الشمس وقد انغمس كامل جرمه في حمرة شعاع الشمس ولن تدركه الأبصار وسيقترن بها في فجر يوم الخميس 29 /9 /1436هـ، في تمام الساعة 4 والدقيقة 24".

واستطرد في حديثه: "الشمس والقمر في هذه اللحظة سيكونان على خط طول سماوي واحد وهو سالب 23,25,21 فوق المحيط الهادي، وهو الحد الفاصل بين انتقال القمر من جهة الشمس الغربية التابعة للشهر المنصرم إلى جهتها الشرقية التي يبدأ منها الشهر الجديد، وحينذاك يبدأ القمر بالابتعاد عن الشمس محاولاً الخروج من حيز شعاعها. وبعد مغيب الشمس في يوم الخميس 29 رمضان يمكث جرم القمر 8 دقائق وسطية تقريباً على أفق المملكة، فأقل مكث أربع دقائق على منطقة طريف وأطول مكث 13 دقيقة على المناطق الجنوبية الغربية كجازان، وهذه المدة متقاربة على سائر البلدان العربية، وكلما اتجهنا من ناحية الجنوب الغربي من الأرض يزداد مكثاً وعمراً ونسبة الإضاءة على وجهه على أفاقنا 0.53% ، ويبعد عن الأرض 394830.9  كلم".

وفي ذات السياق يؤكد عضو الاتحاد العربي للفلك عبد الرحمن المسند أن رمضان الجاري لن يتم وسيكون 29 يوما فقط، ويقول :"كل الدلائل تقول إن العيد سيكون يوم الجمعة، الأمر الوحيد المقلق هو أنه قد يكون هناك صعوبة في مشاهدة هلال شهر شوال لوجود عوائق ترابية على معظم المناطق السعودية في يوم الخميس المقبل، غير أنه من غير المرجح أن تكون عائقا عن إعلان يوم الجمعة يوم عيد الفطر المبارك".