Menu

الاحتلال يعتقل 6 صيادين ويصادر 3 قوارب صيد ببحر السودانية

قاوم - وكالات/ اعتقلت بحرية الاحتلال الصهيوني الثلاثاء 6 صيادين فلسطينيين وصادرت 3 قوارب صيد في منطقة السودانية شمال قطاع غزة.

وذكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في بيان أن الزوارق الحربية الصهيونية لاحقت 3 قوارب صيد، وأطلقت نيران أسلحتها الرشاشة تجاهها، واعتقلت 6 صيادين، واحتجزت 3 قوارب صيد.

ووفقاً لتحقيقات المركز وإفادات شهود عيان من الصيادين، ففي نحو الساعة 6:00 من صباح اليوم فتحت الزوارق الحربية الصهيونية المتمركزة قبالة شاطئ منطقة السودانية، شمال قطاع غزة، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه قاربي صيد فلسطينيين كان على متنهما 4 صيادين على مسافة تقدر بنحو 3 أميال بحرية.

وأوضح أن الزورقان الصهيونييان لاحقا قاربي الصيد وأرغم جنود البحرية الصهيونية الصيادين الأربعة على التوقف عن العمل، والقفز في مياه البحر والسباحة نحو أحد الزورقين الحربيين، واعتقالهم واحتجاز قاربي الصيد.

وبين أن الصيادين المعتقلين هم كمال رشدي صالح أبو وردة، 45 عاماً؛ رفعت خالد رشدي أبو وردة، 21 عاماً؛ رفعت زايد محمود زايد، 26 عامًا، وشقيقه مدحت، 23 عامًا.

ولفت إلى أنه في حادثة أخرى الساعة 7:30 من صباح اليوم حاول قارب صيد فلسطيني على متنه الصيادين رمضان صالح رشدي أبو وردة، 37 عامًا ومحمود محمد رشدي أبو وردة 26 عامًا التوجه ناحية قطع شباك الصيد التي تعود ملكيتها للصيادين المعتقلين المشار إليهم في الحادثة الأولى، ففوجئا بمحاصرتهما من قبل أحد الزوارق الحربية الإسرائيلية، وإرغامهما على  القفز في مياه البحر والسباحة نحو الزورق الحربي، ومن ثم اعتقالهما ومصادرة قارب الصيد.

وأشار المركز إلى رصده تكثيف قوات الاحتلال الصهيوني لملاحقتها واعتداءاتها ضد الصيادين في مياه بحر قطاع غزة، ووثق إصابة 4 صيادين بجراح، بينهم طفل، واعتقال 14 صياداً، بينهم طفلان، ومصادرة 3 قوارب صيد، واتلاف 3 معدات صيد، خلال شهر يونيو الماضي ما يؤدي إلى حرمان صيادي القطاع من الوصول إلى مصادر رزقهم والصيد بحرية في مياه بحر غزة.

ودعا إلى الوقف الفوري لسياسة ملاحقة الصيادين، والسماح لهم بركوب البحر وممارسة عملهم بحرية تامة.

وطالب بتعويض ضحايا الانتهاكات الصهيونية عن الأضرار الجسدية والمادية التي لحقت بهم، وإطلاق سراح الصيادين الفلسطينيين المعتقلين لدى السلطات الصهيونية المحتلة.

كما دعا المركز المجتمع الدولي، بما فيها الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، إلى التدخل من أجل وقف كافة الانتهاكات الصهيونية ضد الصيادين، والسماح لهم بالصيد بحرية تامة في مياه القطاع.