Menu

22 شهيدا فلسطينيا و2456 معتقلا فى النصف الأول من 2015

قــــــاوم / قسم المتابعة / أفاد تقرير حقوقي يرصد الانتهاكات الصهيونية في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة باستشهاد 22 فلسطينيا واعتقال 2456 آخرين على الأقل خلال النصف الأول من العام الجاري 2015 .

وذكر التقرير الصادر عن مركز (أحرار للأسرى وحقوق الإنسان) اليوم الخميس أن 22 فلسطينيا استشهدوا بفعل الاحتلال واعتدائه على المواطنين الفلسطينيين المدنيين، من بينهم أسير محرر استشهد بعد فترة وجيزة من تحرره متأثرا بأمراض أصيب بها داخل السجون.

ورصد اعتقال 2456 فلسطينيا على الأقل خلال النصف الأول لعام 2015، وكانت القدس المحتلة أكثر المدن التي شهدت حالات اعتقال خلال الستة أشهر الأولى للعام الحالي، فقد سجل فيها 752 حالة اعتقال على الأقل، تتبعها بعد ذلك مدينة الخليل 538 حالة اعتقال، ثم محافظة رام الله والبيرة 324 حالة اعتقال. ووثق التقرير اعتقال 246 في نابلس، و183 في بيت لحم، و168 في جنين، و62 في قلقيلية، و58 في طولكرم، و16 في سلفيت، و10 في أريحا، و9 حالات اعتقال في طوباس.

أما في قطاع غزة المحاصر ، فقد وثق التقرير اعتقال ما لا يقل عن 90 فلسطينيا، جرى اعتقال العدد الأكبر منهم أثناء محاولتهم اجتياز الأسلاك الحدودية الشائكة نحو الأراضي المحتلة عام 1948، ومن بينهم أيضا حالات اعتقال تمت على المعابر المقامة على حدود قطاع غزة،ومن بين المعتقلين في غزة 28 من صيادي الأسماك، الذين اعتقلهم جيش الاحتلال أثناء ممارستهم مهنة الصيد في عرض البحر، بعد مهاجمة مراكب الصيد الخاصة بهم والاعتداء عليهم واعتقالهم.

وأوضح استمرار الاحتلال باستهدافه لفئتي النساء والأطفال الفلسطينيين بالاعتقال لا سيما في مناطق القدس والخليل جنوب الضفة. ورصد اعتقال ما لا يقل عن 150 امرأة فلسطينية خلال النصف الأول لعام 2015، جرى اعتقال معظمهن فى مدينة القدس المحتلة، لا سيما من المرابطات في المسجد الأقصى المبارك اللواتي يعتقلهن الاحتلال بشكل يومي، وفى أغلب الأحيان يتم إطلاق سراحهن لاحقا. كما وثق التقرير اعتقال الاحتلال للأطفال والقاصرين، وقد سجل اعتقال ما لا يقل عن 155 طفلا وقاصرا فلسطينيا، تم اعتقال النسبة الأكبر منهم في مدينة القدس وضواحيها، بالإضافة لمدينة الخليل وقراها وبلداتها.