Menu

توقعات بفتح المعبر يوم الثلاثاء

فتح مكاتب التسجيل للسفر عبر معبر رفح

قاوم - غزة –  فتحت هيئة المعابر والحدود في وزارة الداخلية بقطاع غزة، مكاتب التسجيل للسفر، عبر معبر رفح البري، صباح الأحد، في مجمع أبو خضرة الحكومي.

وقال مصدر في هيئة المعابر: "مكاتب السفر في مُجمع أبو خضرة وسط مدينة غزة، فُتحت لتسجيل الحالات الإنسانية الطارئة فقط".

وأضاف المصدر "الفئات المسموح لها بالتسجل  (الطلبة، المرضى، الزوجات العالقات، المصريين من أبوين، حملة الإقامات التي شارفت على الانتهاء) ".

ولفت إلى أن فتح مكاتب التسجيل للسفر، لا يعني انتهاء الأزمة، وسفر جميع العالقين، بل جاء لإضافة أسماء جديدة محتاجة للسفر، بعد المؤشرات الإيجابية من الجانب المصري بفتح المعبر أسبوعيًا عدة أيام.

بدوره، قال رئيس هيئة المعابر في غزة ماهر أبو صبحة : "إن هناك مؤشرات إيجابية وقوية جدًا لإمكانية فتح معبر رفح أسبوعيًا بضعة أيام في الاتجاهين للحالات الإنسانية".

واستدرك أبو صبحة "لكن لم نُبلغ رسميًا بهذا الأمر من قبل الجانب المصري حتى اللحظة"، مشيرًا إلى بقاء ما يقارب من "10آلاف عالق" بحاجة للسفر من قطاع غزة.

وكانت السلطات المصرية قد فتحت المعبر الأسبوع الماضي ثلاثة أيام متتالية، وسمحت بسفر أكثر من "1000عالق من غزة"، فيما سمحت بعودة مئات العالقين، وأدخلت كميات كبيرة من مواد البناء، بعد أن فتحته مطلع يونيو الحالي سبعة أيام، في أعقاب الإغلاق الذي استمر 3شهور، وسمحت بسفر ما يزيد عن "3800عالق".