Menu

الجمعية الدولية: غزة بشكل جديد.. سكة حديد وميناء ومطار

قاوم – المكتب الاعلامي - "غزة بشكل جديد" هذا ما عرضته بعثة الجمعية الدولية للتخطيط المدني والاقليمي التابعة للأمم المتحدة ولمدة 4 أيام حيث قابلت رؤوساء بلديات القطاع وممثلين عن الهيئات المحلية والمنظمات المدنية من أجل الخروج بأفضل رؤية لقطاع غزة.

ويهدف المخطط الى انجاز التخطيط الوطني للضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تأمل البعثة باعادة القطاع ليس كما كان قبل الحرب الاخيرة التي استمرت 51 يوما بل أيضا من أجل النهوض بالقطاع واعادة البناء على أسس تم التخطيط لها مسبقا وليس بشكل عشوائي وغير مدروس.

نائب رئيس برنامج الحكم في برنامج الامم المتحدة الانمائي نادر عطا ان المخطط هو محاولة لاعادة الامل لسكان غزة مجددا، وكيف يمكن ان يرى الفلسطينيون غزة في المستقبل .. وهي خطة و بعيدة المدى نريد ان ننجزها اولا باول".

وحول المشكلات السياسية قال ابو العطا: ان غزة جزء من الدولة الفلسطينية ومن النظام السياسي الاقليمي وهي مكان مغلق وحدودها مغلقه والاهم لنا كيف ستصبح هذه المنطقة حدودها مفتوحة من حدود رفح وصولا لرام الله، وكيف سيتحرك سكانها بحرية تامة، مضيفا ان الاهم بالنسبة لنا ان نجد حلولا لمشاكلها السياسية واهمها ان يتمكن سكان رفح وحتى اخر مدينة في الضفة من التحرك بشكل سلس وبحرية".

وحول ردود الفعل التي تلقوها على الخطة المطروحة قال ابو العطا: نحن تلقينا ردود فعل مختلفة حول المخطط الحالي لا يمكن ان نحصل على رضا الجميع و نحن نقوم بشرح تفاصيل المخطط للجميع واهميته بالنسبة لسكان غزة.

ويتضمن المخطط الجديد الذي طرحه برنامج الامم المتحدة الانمائي رؤية عمرانية جديدة لقطاع غزة انشاء ميناء بحري شمال القطاع ومطار جوي في الجنوب واعادة تفعيل المعابر الحدودية، وبناء خط جديد للسكة الحديد , فيما لا يزال المخطط يواجه الكثير من العقبات السياسية والاقتصادية.