في ذكرى النكبة

احياء ذكرى النكبة في موريتانيا ونيكاراغوا

موريتانيا – لجان المقاومة - بالتنسيق مع سفارة دولة فلسطين، قام حزب الصواب الموريتاني وبمشاركة بعض النواب والشخصيات السياسية اضافة للجالية الفلسطينية في موريتانيا بوقفة تضامنية (مهرجان خطابي) امام مقر السفارة في العاصمة الموريتانية نواكشوط مساء الجمعة 15/5/2015 لاحياء للذكرى السابعة والستين للنكبة الفلسطينية.

حيث بدأ المهرجان الخطابي بكلمة لمسؤول الشباب والطلبة بحزب الصواب الأستاذ إبراهيم فال ولد محمد المهدي. تلتها كلمة للقائم بالإعمال في السفارة الفلسطينية رياض شحادة والذي رحب بالحضور وشكره على مواقفه الوطنية، مؤكدا على حق شعبنا في العودة واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

فيما استعرض المسؤول الثقافي والإعلامي بالسفارة رامي ربيع المعطيات الإحصائية حول نسبة اللاجئين الفلسطينيين وعدد المخيمات الفلسطينية في فلسطين والدول التي هجروا إليها، من ثم قام مسؤول الإعلام بالمنظمة الشبابية لحزب الصواب أحمد حمنيه بقرائة بيان المنظمة وتم اختتام المهرجان بكلمة نائب رئيس حزب الصواب محمد المصطفى ولد الشيخ سعدبوه.

ومن جهة أخرى, نظمت سفارة دولة قلسطين في نيكاراغوا بالتنسيق مع لجنة التضامن الفلسطينية النيكاراغوية مسيرة جماهرية حاشدة في الذكرى 67 للنبكة، شارك فيها ممثلين عن الحكومة والبرلمان وبالاضافة الي عدد من السفراء وممثلي السلك الدبلوماسي والشبيبة والطلاب والنقابات ومؤسسات حقوق الانسان والجالية الفلسطينية في نيكاراغوا.

انطلقت المسيرة باتجاه مقر الامم المتحدة يتقدمها مجموعة من الدراجات النارية التي تحمل اعلام فلسطيين ونيكاراغوا، وردد المشاركون في المسيرة شعارات منددة بجرائم الاحتلال وطالبوا بانهائه واقامة الدولة الفلسطينية.

توقفت المسيرة امام مقر الامم المتحدة، حيث القى سفير دولة فلسطين محمد سعدات كلمة تحدث فيها عن النكبة وعن المماراسات الاجرامية الاسرائيلية بحق شعبنا، وشكر المشاركين في المسيرة والحكومة والشعب النيكاراغوي وعلى راسهم الرئيس دانييال اورتيغا علي تضامنهم مع قضيتنا، واشاد بالعلاقات التاريخية التي تربط شعبينا.

وبعد ذلك قرأ باول اوكس منسق لجنة التضامن امام المشاركين في المسيرة عريضة تدين المماراسات الاسرائيلية بحق شعبنا، وتطالب بعودة اللاجئين واقامة الدولة الفلسطينية.

وبعد ذلك قام وفد مشكل من سفير دولة فلسطين في نيكاراغوا واعضاء لجنة التضامن وممثلين عن الشبيبة والطلاب والنقابات بتسليم العريضة الي ممثل الامم المتحدة في نيكاراغوا بحضور وسائل الاعلام.