أوباما: باستطاعتنا اختراق منظومة صواريخ S300

قـــــــاوم / قسم المتابعة / قال الرئيس الامريكي باراك اوباما خلال مقابلة مع شبكة  MSNBC بانه في حالة حيازة ايران لصواريخ اس  300 الروسية الصنع  فان الولايات المتحدة تستطيع التغلب على تلك الصواريخ المتطورة.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد حذّر الكيان من مغبة قيامها بتزويد أوكرانيا بالسلاح رداً على الصفقة الروسية المزمعة مع إيران.

وقال إن خطوة من هذا النوع «ستتسبب بسقوط المزيد من الضحايا». جاء تحذير بوتين في تصريحات نقلها التلفزيون الروسي الرسمي وذلك في أعقاب تهديد الكيان بتسليح أوكرانيا ردا على صفقة تزويد إيران بمنظومة الدفاع الجوي أس 300.

وقال بوتين في حديث للتلفزيون الروسي "إذا كان الحديث يدور حول توريد أسلحة فتاكة فأعتقد أن هذا الأمر سيكون له مفعول عكسي لأن مثل هذه الخطوة لن تفضي إلا إلى جولة مواجهة إضافية وزيادة الضحايا الإنسانية وبالتالي النتيجة ستكون هي نفسها".

وأكد بوتين في الوقت نفسه أن هذا الأمر يعود إلى "خيار القيادة الصهيونية وهي تملك الحق بفعل ما تراه مناسبا من إجراءات" مضيفاً أن تزويد إيران بمنظومات صاروخية متطورة من طراز (اس 300) "لا يشكل تهديدا على أمن الكيان".

وجدد التشديد على أن منظومة (إس 300) دفاعية قائلاً إن "ما يخص توريداتنا إلى إيران فإن هذا السلاح دفاعي صرف ولا يقوض بشكل من الأشكال قدرات الكيان الدفاعية".

كما شدد الرئيس الروسي على أن "لدينا الكثير من المكونات التي تسمح لنا بأن نعتبر أنفسنا فعلا بلدا يمارس سياسة مستقلة سيادية على الساحة الدولية ويمارس سياسة داخلية تتوافق وتطلعات الشعب".

وأوضح انه "من هذا المنطلق نحن بالمناسبة شريك موثوق به بما فيه الكفاية لأننا لا نخضع لأي إملاءات ولا نركب الموجة".