Menu

الأغا يحذر من مجازر ترتكب في اليرموك ويطالب المنظمات الدولية بالتدخل

قاوم/حذر د. زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين من مجازر جديدة ترتكب بحق اللاجئين الفلسطينيين على ايدي تنظيم داعش الذي يحكم سيطرته على مخيم اليرموك بعد اشتباكات دامية استمرت لأربعة أيام  سقط فيها ضحايا وعشرات الجرحى من اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين داخل المخيم .

واستنكر د. الاغا في بيان صحفي صادر عنه اليوم وصل فلسطين اليوم نسخة عنه حملة الإعدامات التي نفذها تنظيم داعش وجبهة النصرة بحق اللاجئين الفلسطينيين مؤكداً على ان ما تقوم به داعش وجبهة النصرة هي جرائم إنسانية ترتكب بحق اللاجئين الآمنين في بيوتهم أمام بصر العالم دون ان يكون هناك رد فعل بوقف هذه المأساة المروعة .

وأشار د. الأغا إلى ان تنظيم داعش وجبهة النصرة تحتجز عشرات اللاجئين الفلسطينيين في معاقلها وهناك خشية على حياتهم بعد ان قام التنظيم بحملة اعدامات سابقة قبل ايام  داخل المخيم.

 وأضاف ان مخيم اليرموك يعاني من كارثة إنسانية بعد نفاذ المواد الغذائية والأدوية وعدم تمكن وكالة الغوث من تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين, داعياً مجلس الامن والمنظمات الدولية وفي مقدمتها وكالة الغوث وهيئة الصليب الأحمر الدولي التدخل العاجل لوقف سفك الدماء وإنقاذ حياة اللاجئين وإيجاد ممرات آمنة من اجل إجلاء الجرحى والمصابين وتقديم العون العاجل للسكان المحاصرين هناك  .

وأكد د. الاغا أن منظمة التحرير الفلسطينية  والقيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس ابو مازن  تجري اتصالاتها على مدار الساعة بكافة المؤسسات والأطراف الدولية الفاعلة من أجل وقف نزيف الدم في المخيم وكذلك مع الحكومة السورية لفتح ممر آمن من الجهة الشمالية للمخيم لتامين خروج آمن للاجئين الفلسطينيين لإجلاء الجرحى والمصابين إلى المستشفيات خارج المخيم نظراً لتوقف الخدمات في مستشفى فلسطين بعد استيلاء المسلحين عليه .

وطالب الدول الداعمة للجماعات المسلحة داخل المخيم والدول ذات التأثير عليهم الضغط عليهم لوقف القتال والخروج من مخيم اليرموك واعادة الهدوء للمخيم مؤكداً على ان الفلسطينيين لا يتدخلون في الصراع الدائر في سوريا وان هناك جماعات مسلحة تسعى الى زج المخيمات في الصراع لتحقيق اهداف الدول التي تدعمها في ضرب المخيمات وحق اللاجئين في العودة إلى ديارهم .

وجدد تأكيده على الموقف الفلسطيني الثابت بعدم التدخل في الشؤون الداخلية العربية وحرصها على وحدة سوريا وغيرها من الدول العربية التي تشهد صراعات داخلية .

وطالب د. الاغا بضرورة انسحاب كل الجماعات  المسلحة من المخيم واتاحة الفرصة لإعادة اعماره وعودة النازحين من سكانه اليه

وأكد على ان المخيمات الفلسطينية في سوريا يجب ان تحيّد عن هذا الصراع الدامي الذي يجري هناك مطالباً جميع الأطراف باحترام خصوصية المخيمات .