Menu

معطيات: المستوطنون يستولون على مياه الضفة

قاوم/أظهر تقرير فلسطيني أن مستوى عدم التكافؤ بين الكيان الصهيوني، وفلسطين، في المشاركة في الأحواض المائية الجبلية في الضفة الغربية بالغ الوضوح.

ويشير التقرير الصادر عن جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني، بمناسبة يوم المياه العالمي الذي يصادف يوم 22 آذار(مارس) إلى أن متوسط نصيب الفرد من استخدام المياه من قبل المستوطنين الصهاينة  في الضفة الغربية أعلى بنحو سبع مرات عن مثيله لدى الفلسطينيين.

ووفقاً للتقرير، فان 48.8 في المائة من الأسر في فلسطين عام 2013 تعتبر المياه جيدة، وتتباين هذه النسبة بشكل كبير على مستوى المنطقة حيث بلغت 73.5 في المائة في الضفة الغربية، مقابل 5.8 في المائة في قطاع غزة. 

ويلفت التقرير إلى أن تدني هذه النسبة في قطاع غزة يعزى إلى ارتفاع نسبة الملوحة في المياه بسبب تسرب مياه البحر إلى الخزان الجوفي نتيجة الضخ الجائر، ناهيك عن مشكلة تسرب المياه العادمة إلى المياه الجوفية، بالإضافة إلى عدم وجود آليات واضحة لضبط ومراقبة مياه الشرب من قبل الهيئات المحلية في قطاع غزة والمؤسسات ذات العلاقة.

وبين التقرير أن الاحتلال يحرم الفلسطينيين من استغلال حقهم في مياه نهر الأردن، منذ العام 1967 والتي قدرت سابقا وفق خطة المياه الموحدة لوادي الأردن المعروفة بخطة جونستون، بحوالي 250 مليون متر مكعب.