Menu

اليوم الذكرى الـ 47 عاماً لمعركة الكرامة

قاوم/تصادف اليوم ذكرى معركة الكرامة التي وقعت في 21 آذار 1968، بين الجيش الأردني والفدائيين الفلسطينيين من جهة، وجيش الاحتلال الصهيوني من جهة أخرى.

ووقعت المعركة حين حاولت قوات جيش الاحتلال الصهيوني ، احتلال الضفة الشرقية لنهر الأردن، وقد عبرت النهر فعلاً من عدة محاور مع عمليات تجسير وتحت غطاء جوي كثيف، فتصدت لها قوات الجيش الأردني ومجموعات الفدائيين الفلسطينيين على طول جبهة القتال من أقصى شمال الأردن إلى جنوب البحر الميت بقوة.

وفي قرية الكرامة اشتبكت القوات الأردنية بالاشتراك مع فرقه واحده من الفدائيين وسكان تلك المنطقة في قتال شرس بالأسلحة الثقيلة ضد الجيش الصهيوني في عملية استمرت قرابة خمسين دقيقة، واستمرت بعدها المعركة بين الجيش الأردني والقوات الصهيونية أكثر من 16 ساعة، و قد اصدر الملك حسين أوامره للجيش الأردني التدخل بالمعركة، ما اضطر الصهاينة إلى الانسحاب الكامل من أرض المعركة تاركين وراءهم ولأول مرة خسائرهم وقتلاهم دون أن يتمكنوا من سحبها معهم.

و تمكن الجيش الأردني من الانتصار على الجيش الإسرائيلي و دحرهم من أرض المعركة مخلفين ورائهم الآليات والقتلى دون تحقيق الكيان الصهيوني لأهدافها.

ونسبت المعركة إلى قرية الكرامة التي حدثت أهم الاشتباكات فيها، إذ تقع القرية في الجزء الشرقي من غور نهر الأردن وهي عبارة عن منطقة زراعية منخفضة جغرافياً.

وارتقى خلال المعركة 95 شهيداً من الفدائيين الفلسطينيين، و78 شهيداً من الجيش الأردني، وجرح 308 من الفلسطينيين والأردنيين.

وسقط من الصهاينة 250 جندياً وجرح 450 أخرين في أقل من 18 ساعة من القتال، بينما تم تدمير 88 آلية عسكريةصهيونية وإسقاط طائرة لجيش الاحتلال.