Menu

الاحتلال يدمر “خربة أم الجمال” الأثرية بالقدس

قاوم/هدمت جرافات الاحتلال الصهيوني موقع خربة أم الجمال الأثري، التي تقع على أراضي بلدة العيزرية/أبو ديس، منتهكةً كافة المواثيق والأعراف الدولية لحماية التراث الثقافي.

وأفادت وزارة السياحة والآثار في بيان لها، أن الطواقم الفلسطينية منعت من دخول الموقع لكونه منطقة عسكرية مغلقة ويخضع لحراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال.

وأوضحت الوزارة أن الموقع يعود إلى الفترة الرومانية ويعتبر أحد المواقع المهمة الموجودة في محيط مدينة القدس، كما دمر الاحتلال مجموعة من المعالم الأثرية من ضمنها بقايا مبنى أثري ومقابر وآبار ومعاصر وجدران أثرية.

كما اعتبرت أن هذا الاعتداء جريمة بحق التراث الثقافي للشعب الفلسطيني وانتهاكًا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية وتحديدا اتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية وميثاق اليونسكو لحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي وهذه الاتفاقيات تمنع دولة الاحتلال من العمل في المواقع الأثرية في الأراضي التي تحتلها.

وطالبت وزارة السياحة والأثار كافة الجهات الدولية واليونسكو الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف هذه الاعتداءات، وضرورة العمل على فضح جرائم الاحتلال فيما يخص تدمير التراث الثقافي الفلسطيني والذي يعتبر جزءا من الهوية الوطنية الفلسطينية وشاهدًا على حق الشعب الفلسطيني في أرضه.