Menu

"الأونروا" توقف المساعدات المالية وبدل الإيجار

قاوم/قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" صباح الثلاثاء إنها "أجبرت على تعليق برنامج دفع الإيجارات لأصحاب المنازل المتضررة في غزة".

وأوضح بيان لـ"أونروا" اليوم أن أكثر من 69 ألف عائلة لاجئة تضررت منازلهم خلال العدوان الإسرائيلي الذي شنته ضد قطاع غزة في صيف العام الماضي، وأن الوكالة بحاجة لدفع نحو 720 مليون دولار لصالح تلك الأسر.

وأشارت إلى أنها تلقت منذ انتهاء الحرب 135 مليون دولار فقط من التعهدات، تاركة عجزًا قدره 585 مليونًا.

ولفت البيان إلى أن بعض الأموال التي خصصت لإعادة الإعمار للمنازل المتضررة تمامًا قد استنفدتها "أونروا" كذلك لصالح إعانات الإيجار وتنفيذ بعض الترميمات لصالح تلك الأسر.

وقال مدير العمليات لـ"أونروا" روبرت تيرنر في غزة إن الوكالة قدمت نحو 77 مليون دولار لـ66 ألف أسرة من اللاجئين لإصلاح منازلهم المتضررة جراء العدوان أو إيجاد بديل منزل مؤقت، واصفًا ذلك بـ"الإنجاز الهائل، إلا أنه غير كافٍ مطلقًا".

وقال تيرنر: "إنه من السهل ذكر تلك الأرقام، وسط حديثٍ عن صعوبة لظروف آلاف الأسر التي تعاني جراء فصل الشتاء البارد والتي قضت أيامها نيامًا بين الأنقاض، عدا عن الرضع الذين قضوا جراء انخفاض درجات الحرارة.

وأضاف: "لا ننسى أن الدول المانحة تعهدت بتقديم 5.4 مليار دولار خلال مؤتمر إعادة الإعمار في القاهرة الذي عقد في أكتوبر من العام الماضي، إلا أن لا شيء وصل من ذلك المبلغ وهذا أمر ليس مقبول على الإطلاق".

وقال: "لا ندرك حقيقة عدم وصول تلك الأموال، مشيرًا إلى أن عدم استئناف برنامج إعانة الأسر قد يترك عواقب وخيمة على أهالي قطاع غزة، خصوصًا وأن الناس تشعر باليأس وأن المجتمع الدولي غير ملتزم بتعهداته".

وطالب تيرنر بضرورة توفير 100 مليون دولار بشكل عاجل خلال الربع الأول من العام الجاري للعائلات المتضررة لإصلاح منازلهم وتقديم الدعم لهم.