Menu

خلال 2014.. فتح معبر رفح 125 يوم فقط

قاوم _ وكالات / قالت هيئة المعابر والحدود بوزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة، إنّ "السلطات المصرية، فتحت معبر رفح البري، 125 يوماً فقط خلال عام 2014 الماضي".

وأوضحت الهيئة في بيان نشرته اليوم الأحد، أن السلطات المصرية، فتحت معبر رفح البري الواقع على الحدود مع جنوبي قطاع غزة، خلال العام الماضي 125 يوماً فقط.

وأكدت أن معبر رفح تم إغلاقه لمدة 241 يومًا على مدار العام، ما نسبته 66% من عدد أيام السنة، مشيرة إلى فتحه على فترات متباعدة، من بينها 51 يوما متتاليا (خلال فترة العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة).

وأوضحت الهيئة، أن حركة المتضامنين والوفود إلى قطاع غزة انخفضت بشكل ملحوظ خلال عام 2014 عن الأعوام السابقة، فقد بلغ عدد المتضامنين والوفود الأجانب خلال العام الماضي (498) متضامنا فيما بينما بلغ العدد خلال عام 2013 (3666) متضامنا.

وطالبت الهيئة السلطات المصرية بفتح معبر رفح بشكل دائم ومستمر، من أجل تمكين الأعداد المسجلّة للسفر من الحالات الإنسانية التي تصل أعدادها وفق الهيئة إلى أكثر من 30 ألف حالة.

وتواصل السلطات المصرية، إغلاق معبر رفح، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وذلك منذ إطاحة قادة الجيش، بمشاركة قوى شعبية وسياسية ودينية، بالرئيس المصري محمد مرسي، في يوليو/تموز 2013.