Menu

مسئول فلسطيني:10 مليون $ من منحة قطر لكهرباء غزة

قاوم-قسم المتابعة/أكد مسئول في اللجنة الوزارية لإعمار قطاع غزة أنها ستعلن اليوم عن إقرار مبلغ 10 مليون دولار من أموال المنحة القطرية لوقود تشغيل محطة كهرباء غزة الرئيسية.

وقال المسئول -الذي فضل عدم كشف اسمه اليوم إن هذا المبلغ سيؤّمن كميات الوقود الصناعي اللازم لتشغيل المحطة بقدرتها التشغيلية كاملة.

وعن مدة دفع مبالغ شراء الوقود من المبلغ المقّر، أضاف "إلى حين انتهاء المبلغ"، مشيرًا إلى أن الحكومة ستصدر بيانًا بعد الساعة الـ1 ظهرًا حول ذلك، لن يتضمن تحديد مدة، لأن الأمر سيكون وفقًا للكميات التي تحتاجها المحطة لتشغيلها بكامل قدرتها يوميًا.

وكان مصدر مسئول في سلطة الطاقة الفلسطينية بالضفة الغربية قال إن الحكومة أقرت جزءًا من أموال المنحة القطرية التي وصلت الحكومة، والبالغة 25 مليون دولار، لوقود كهرباء غزة.

من جانبه، قال رئيس مشروع تشغيل محطة كهرباء غزة رفيق مليحة إن الـ150 ألف لتر التي تم ضخها أمس من الوقود الصناعي اللازم لتشغيل المحطة، لا تكفي لتشغيل موّلد واحد.

وذكر أن ذات الكميات- 150 ألف لتر- سيتم ضخها للمحطة اليوم الأربعاء.

وتحتاج المحطة لمبلغ 31 مليون شيكل شهريًا، لشراء وقود يضمن استمرار تشغيل محطة الكهرباء بقدرة تشغيلية 60 ميجا وات، وهي نصف قدرتها.

وفي حال تم ضخ وقود لتشغيل المحطة يوميًا بكامل قدرتها وهي 120 ميجا وات، فإن ذلك يحتاج لمبلغ 62 مليون شيكل شهريًا (وفق أسعار الوقود الحالي، وبدون ضرائب)، مما يعني أن الـ10 مليون دولار(39 مليون شيكل)، تكفي لتشغيل المحطة مدة نصف شهر فقط بكامل قدرتها، وشهر بنصف قدرتها.

ويعاني سكان القطاع المحاصر من نقص الكهرباء حيث يتم وصل التيار الكهربائي لمدة 6 ساعات وأقل في اليوم.