Menu

18 ألف فلسطيني محاصرون بمخيم اليرموك

قاوم_قسم المتابعة/بلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المحاصرين في مخيم اليرموك قرب العاصمة السورية دمشق 18 ألف لاجئ فلسطيني.

ووصف المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيير كرينبول أوضاع اللاجئين المحاصرين بالصعبة والمأساوية.

وفي كلمة ألقاها في اجتماع اللجنة الاستشارية لأونروا المنعقد في منطقة البحر الميت بالأردن بحضور ممثلين عن الدول المانحة؛ قال كرينبول إن هؤلاء يعيشون أوضاعا صعبة مع دخول فصل الشتاء، وإن معاناتهم تزداد نتيجة "البرد والخوف"، مشيرا إلى انخفاض المساعدات التي كانت تقدمها أونروا لهم منذ الصيف الماضي.

وكشف المفوض العام عن مباحثات تجريها أونروا مع السلطات السورية لتوفير كميات أكبر من المساعدات للاجئين في المخيم دون أن يذكر أسباب هذا الانخفاض.

وتابع أن نحو 60% من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا -البالغ عددهم أكثر من نصف مليون- قد أصبحوا نازحين أو لاجئين للمرة الثانية في لبنان أو في سوريا، وفي تركيا أو في مصر.

وأشار إلى وجود آلاف الفلسطينيين الذين نزحوا من سوريا في مصر، وأنهم "يعانون أوضاعا صعبة"، لكنه رحب باستعداد السلطات المصرية لمناقشة أوضاعهم مع أونروا.

كما كشف عن وجود نحو 14 ألف لاجئ من فلسطينيي سوريا نزحوا للأردن، متمنيا على السلطات الأردنية أن تسمح ببقائهم على أراضيها حتى تنجلي الأزمة في سوريا.

وبحسب كرينبول؛ فإن هناك نحو أربعة آلاف موظف من وكالة أونروا يعملون لتقديم الإغاثة للاجئين الفلسطينيين في سوريا، قتل منهم 14 موظفا أثناء أداء عملهم، ولا يزال بعضهم في عداد المفقودين.

وأكد أن 76 مدرسة تابعة لأونروا تشكل أكثر من ثلثي مدارس الوكالة بسوريا باتت غير صالحة للاستخدام، بينما تحولت 15 مدرسة لمأوى لأكثر من ستة آلاف لاجئ.

وعدّ أن المدارس الواقعة في محيط القتال "تعد مثالا دراماتيكيا للتجاهل السافر لحرمة حياة المدنيين الذي تظهره أطراف النزاع والذي ينبغي أن تتم إدانته". على حد تعبيره.