Menu

400 معتقل بينهم 55 طفلاً و 19 امرأة بأكتوبر

قاوم _ وكالات / رصد مركز أسرى فلسطين للدراسات ما يزيد عن (400) حالة اعتقال بينهم 55 طفلاً و 19 إمرأة نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال أكتوبر المنصرم.

وقال المركز في بيان السبت إن من بين المعتقلين (110) مواطنين من مدينة القدس ومنهم مدير مركز معلومات وادي حلوة الحقوقي "جواد صيام" من بلدة سلوان، بينما الباقي من مدن وقرى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأشار إلى أن الاحتلال اعتقل من مدينة الخليل حوالي ( 90) مواطنًا، مشيرًا إلى أن من بين المعتقلين بالضفة 5 أشقاء من عائلة سقف الحيط من قرية زواتا غرب نابلس.

وذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت شاب معاق حركيًا وهو زياد بدر اخليل (35 عاما) من الخليل بعد مداهمة منزله، وأخر مريض نفسي من جنين بعد توقيفه على حاجز عسكري الجلمة، وطفل أخر يعانى من إعاقة عقلية في الـ12 من العمر في منطقة جبل جوهر في الخليل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الباحث والصحفي "أحمد صب لبن" بعد الاعتداء عليه في البلدة القديمة بالقدس.

وأوضح الباحث بالمركز رياض الأشقر أن الاحتلال اعتقل خلال أكتوبر 55 طفلاً، أصغرهم الطفلة مي عسيلة (10 سنوات) والتي اعتقلها الاحتلال عقب اعتداء أحد المستوطنين عليها في القدس وأفرج عنها بعد عدة ساعات.

ونوه إلى أن الاحتلال صعد من اعتقال النساء، حيث رصد المركز اعتقال (19) امرأة معظمهن اعتقلن من ساحة المسجد الأقصى المبارك بتهمه التكبير والتصدي لحملات اقتحام الأقصى.

وبيّن أنه تم اقتياد النساء إلى مركز شرطة "القشلة" بالقدس القديمة للتحقيق، وأطلق سراحهن فيما بعد بشرط الإبعاد عن الأقصى ، بينما اعتقل ثلاثة نساء خلال مغادرتهن المسجد الأقصى، واقتادتهن إلى مخفر شرطة باب السلسلة قبل أن يطلق سراحهن.

ولفت الأشقر إلى أن الاحتلال اعتقل خلال أكتوبر 18 مواطنًا من قطاع غزة بنيهم طفلين هما محمد وحيد ثابت (16عاما) ونور حسن الزوارعة (17عاما) وكلاهما من قرية جحر الديك شرق مدينة غزة.

كما بيّن الأشقر أن المواطنيْن اعتقلا خلال اقترابهم من الحدود الشرقية وسط القطاع ، بينما اعتقل المواطن حسن محمد مهنا (39عاما) من سكان مدينة ‏رفح جنوب القطاع على معبر بيت حانون "إيرز" خلال مرافقته لوالده الذي كان ينوي العلاج في المشافي الإسرائيلية.

كما اعتقلت (7) صيادين في حادثين منفصلين كانوا على متن قواربهم قبالة سواحل غزة وهم الأب ماجد خضر بكر وأبناؤه الثلاثة عمران وفادي ومحمد بكر، و الصياد خليل جوهر بكر، والصيادان الطفل محمود عادل أبو ريالة (16 عاما) وإبراهيم مطر (20 عاماً).

وخضع المعتقلين للتحقيق في ميناء "أسدود" قبل إطلاق سراحهم، بينما بقية المعتقلين من القطاع تم اختطافهم بالقرب من الحدود الشرقية ، حيث ادعى الاحتلال أنهم أرادوا التسلل إلى الاراضى المحتلة عام 48 ، وتم تحويلهم للتحقيق .

كما قال الأشقر إن إدارة السجون صعدت خلال الشهر الماضي من عمليات الاقتحام والتفتيش لأقسام وغرف الأسرى ، وفرضت خلالها العديد من العقوبات على الأسرى.

ورصد المركز (25) عملية اقتحام تركزت على سجون "ريمون" والنقب و"عوفر" و"نفحه" وقد فرضت على الأسرى خلالها الحرمان من الزيارة ومصادرة الأدوات الكهربائية ونقل بعض الأسرى إلى العزل الانفرادي.

واعتدت عناصر شرطة الاحتلال على الأسير صابر مصباح سليمان من رام الله أثناء تواجده في محكمة "عوفر" لحضور جلسة استئناف مقدمة له، فيما حرمت إدارة السجون النائب الأسير " أحمد سعدات" الذي يقبع في سجن جلبوع و الأسير القائد إبراهيم حامد والمحكوم بالسجن 54 مؤبداً، من الزيارة لمدة 3 شهور.

وسلمت إدارة السجون الأسرى في سجن "نفحه" قرارًا يسمح لعناصر الوحدات الخاصة باستخدام السلاح خلال علميات التفتيش والاقتحام الأمر الذي يشكل خطورة حقيقة على حياة الأسرى.

وشدد المركز على أن هذا القرار له تداعيات كارثية على الأسرى، ومقابل هذا التصعيد يهدد الأسرى بالعودة مرة أخرى إلى التصعيد لكى توقف إدارة السجون ممارستها القمعية بحقهم .

وبين أن الاحتلال أصدر خلال أكتوبر (121) قرارًا ادارياً، ما بين أسرى جدد وعددهم (26) أسيرًا، وآخرين تم تجديد الإداري لهم لفترات اعتقالية جديدة وعددهم (95) أسيراً من بينهم (6) من نواب المجلس التشريعي.

وأشار الأشقر إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت جريمة جديدة خلال الأيام الأخيرة من الشهر الماضي باغتيال الأسير المحرر معتز إبراهيم خليل حجازي (32 عاما) من القدس بعد محاصره منزله.