Menu

اشتعال مواجهات في 110 نقاط تماس بالضفة خلال الأسبوع المنصرم

قاوم_قسم المتابعة/شهدت مدن الضفة الغربية المحتلة خلال الأسبوع المنصرم، اندلاع مواجهات مع جنود الاحتلال الصهيوني في 110 نقاط تماس، فيما كان أبرز أحداثه استشهاد الطفل بهاء بدر (12 عامًا) خلال مواجهات بقرية بيت لقيا غرب رام الله.

كما شهد الأسبوع المنصرم إصابة 13 جنديًّا صهيونيًّا خلال المواجهات التي اندلعت، فيما تمكن الشبان من إلقاء عشرات الزجاجات الحارقة والقنابل بدائية الصنع على الجنود ودوريات الاحتلال الصهيونية.

ففي يوم الجمعة 17/10/2014، شهدت مدينة القدس مواجهات عنيفة امتدت من الفجر وحتى المساء، أصيب خلالها جندي صهيوني في حي الطور، وآخر في البلدة القديمة، بينما قام شبان بمهاجمة البؤر الاستيطانية بيت أروت وبيت حوشن، وإلقاء سبع زجاجات حارقة على سيارات المستوطنين قرب بير نبالا.

 كما تم إحصاء 23 نقطة مواجهات مع الاحتلال، كانت على النحو التالي: في مدينة القدس بالبلدة القديمة وشارع نابلس ووادي الجوز وسلوان وباب العامود والعيسوية ورأس العامود والطور، وفي ضواحي القدس عند مفرق الرام وحاجز قلنديا وبير نبالا.

 أما عن المحافظات الأخرى؛ فكانت المواجهات في كل من باب الزاوية بالخليل، وبلعين ونعلين وبيت لقيا ومعسكر عوفر والنبي صالح برام الله، ومخيم عايدة والمعصرة وتقوع في بيت لحم، وحاجز حوارة بنابلس، ويعبد بجنين، وفي كفر قدوم بقلقيلية.

 أما في يوم الخميس 16/10/2014، فقد استشهد الطفل بهاء بدر (12 عامًا) خلال مواجهات بيت لقيا، وأصيب جندي صهيوني في مواجهات برأس العامود بالقدس، فيما ألقيت زجاجات حارقة على مستوطنة بيت أروت في الصوانة، ومستوطنتي أرمون هنتسيف ونوف تصيون جنوب القدس.

 وتم في يوم الخميس إحصاء 12 نقطة مواجهات؛ ففي مدينة القدس كانت المواجهات في كل من رأس العامود والصوانة وجبل المكبر وسلوان ومستوطنة أرمون هنتسيف ومستوطنة نوف تصيون وحي شعفاط، أما بضواحيها فكانت في أبو ديس وحاجز قلنديا والعيزرية، وفي المحافظات الأخرى كانت المواجهات في قرية بيت لقيا برام الله وفي مخيم عايدة في بيت لحم.

 أما يوم الأربعاء 15/10/2014، فقد شهد إصابة 4 جنود صهاينة في مواجهات القدس، وجندي خامس في مخيم الفارعة أصيب بعبوة ناسفة، فيما تم إحصاء 20 نقطة مواجهة كانت في مدينة القدس بكل من المسجد الأقصى والبلدة القديمة وباب العامود ووادي الجوز ورأس العامود وجبل المكبر والعيسوية وحي شعفاط وحي الطور وصور باهر وقرب متحف ركفيلر.

أما مواجهات ضواحي القدس؛ فكانت في كل من بير نبالا ومخيم شعفاط ومفرق الرام ومخيم شعفاط وأبو ديس وعناتا، فيما تفرقت المواجهات في المحافظات الأخرى في بيت أمر بالخليل، ومخيمي عايدة والفارعة في بيت لحم وطوباس.

 وفي مواجهات يوم الثلاثاء 14/10/2014؛ أصيب جندي صهيوني بجراح بإلقاء عبوة ناسفة (كوع) في مخيم عايدة، كما أصيب آخر في مواجهات حي الطور، فيما شهد إلقاء زجاجات حارقة وتحطيم عدد كبير من سيارات وحافلات المستوطنين في أحياء مختلفة من القدس المحتلة، وكذلك إلقاء قنبلة صوت على مركز شرطة عكا.

 وتم في يوم الثلاثاء إحصاء 21 نقطة مواجهات كانت موزعة على حي شعفاط وحائط البراق وراس العامود والطور وخط حافلات رقم 3 وباب حطة وباب المجلس وطريق الواد والمسجد الأقصى وسلوان ومخيم قلنديا ومخيم شعفاط والعيزرية بالقدس وضواحيها.

 كما شهدت المحافظات الأخرى مواجهات كبيت أمر بالخليل، ومخيم عايدة والخضر وتقوع في بيت لحم، ومخيم بلاطة بنابلس، ومخيم الفارعة بطوباس، والعرقة وعنزة بجنين، بالإضافة إلى قرية وادي النعم وعكا بالداخل المحتل عام 1948.

 أما يوم الإثنين 13/10/2014، فقد شهد المسجد الأقصى مواجهات عنيفة عقب تصدي المرابطين لاقتحام المستوطنين بمناسبة عيد العرش اليهودي، أصيب خلالها شرطي صهيوني وعشرات المرابطين، فيما تم اكتشاف "جسم مشبوه" عند حائط البراق في ساعات المساء.

 وشهد الإثنين اندلاع مواجهات في 10 نقاط تماس، بكل من المسجد الأقصى وباب حطة وراس العامود وحي شعفاط وحائط البراق وشارع رقم واحد قرب قرية أبو غوش بمدينة القدس، وفي مخيم العروب بالخليل، وقرية سلواد برام الله، وفي محيط قبر يوسف، وحي المساكن الشعبية بنابلس.

 وفي يوم الأحد 12/10/2014، تم إحصاء 16 نقطة مواجهات في كل من راس العامود والعيسوية وحي شعفاط وحي الطور وصور باهر وأبو ديس بمدينة القدس وضواحيها، فيما شهدت الخليل مواجهات في كل من حارة أبو سنينة، ومفرق طارق بن زياد، والبلدة القديمة، ورام الله بقرية نعلين، وبيت لحم بمخيم عايدة، ونابلس بمخيم بلاطة وشارع عمان وعسكر البلد وعراق التايه، وجنين في قرية العرقة، وطولكرم قرب دوار شويكة.

 أما يوم السبت 11/10/2014، فقد شهد إصابة جنديين من حرس الحدود في مواجهات حي الطور، فيما سجل رشق القطار في شعفاط عدة مرات، بينما تم إحصاء 8 نقاط تماس اندلعت فيها مواجهات بكل من حي الطور وباب السلسلة وحي شعفاط بمدينة القدس، وشارع فيصل ومخيم بلاطة وحي المعاجين ومخيم العين بنابلس، وقرب مستوطنة قدوميم بقلقيلية.