Menu

المستوطنون يقتحمون حوش الشهابي قرب الأقصى

قـــاوم - قسم المتابعة - اقتحم عشرات المستوطنين الصهاينة، اليوم الخميس (9-10) -وهو أول أيام "عيد المظلة" أو "العُرش العبري"-، حوش الشهابي الملاصق للمسجد الأقصى بجانب باب الحديد لممارسة طقوسٍ خاصة في ما يسمى مناسبة "نزول التوراة" عند حائط رباط الكرد الذي تُطلق عليه الجماعات اليهودية والاحتلال تسمية "المبكى الصغير".

وقالت مصادر محلية، إن التواجد الكبير والمكثف للمواطنين في المسجد الأقصى المبارك، ونجاح العشرات في الاعتكاف ليلاً برحابه الطاهرة دفع شرطة الاحتلال لإغلاق باب المغاربة أمام اقتحامات المستوطنين اليوم، في حين بوابات الأقصى مفتوحة أمام المصلين.

جاءت خطوة الاحتلال بعد يوم حافل بالاعتداءات على المصلين في باحات الأقصى، والتسبب بأضرار في مرافقه وإصابة العشرات من المصلين؛ الأمر الذي أحدث موجة سخط وغضب على المستويين الرسمي والشعبي الفلسطيني والعربي والإسلامي.

وردًّا على دعوات قادة الجماعات اليهودية المتطرفة لحشد أنصارها لاقتحامات واسعة طيلة الأسبوع الحالي -فترة العيد العبري الذي يستمر حتى يوم 16من الشهر الجاري- أعلن المصلون اعتكافهم في المسجد الأقصى طيلة الأسبوع القادم متوعدين بصد اقتحامات المستوطنين.

في الوقت نفسه، واصلت طواقم مختلفة تابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية والمصلون اليوم، حملاتها لإزالة ما خلّفه اعتداء قوات الاحتلال أمس على المسجد الأقصى من خراب وفوضى، وانهمك الجميع بورشات تنظيف شاملة وعامة لإعادة الأمور كما كانت قبل الاعتداء.

تجدر الإشارة إلى أن رباط الكرد -الذي تحاول سلطات الاحتلال والجماعات اليهودية تهويده- يقع شمال بوابة الحديد، إحدى بوابات المسجد الأقصى المبارك ملاصقًا لجداره الغربي تمامًا، ويعدّ مكملاً لبعض أجزاء المسجد الأقصى.