Menu

الاحتلال يهدم مسجد خربة الطويل ومساكن جنوب نابلس

قــاوم _ وكالات / هدمت جرافات الاحتلال صباح الثلاثاء مسجدا ومساكن ومنشآت في خربة الطويل قرب بلدة عقربا جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال الناشط في مواجهات الاستيطان حمزة ديرية : إن"قوات الاحتلال معززة بعشرات الجنود والقوات الخاصة فرضت طوقا أمنيا شاملا على المنطقة وشرعت بهدم مسجد الخربة إضافة إلى ستة مساكن وثلاث منشآت زراعية".

وذكر بأن عمليات الهدم لا زالت جارية حيث أقدم الاحتلال على تشريد عدد من العائلات، بعد هدم المساكن وألقى بأثاثها ومحتوياتها في العراء بعد إجبار السكان على تركها تمهيدا للهدم.

وأوضح بأن سلطات الاحتلال أخطرت المسجد مرتين خلال الفترة الماضية مع أن المسجد مقام منذ عام 2006 بمساحة 80 متر، كما شرعت الجرافات بهدم بئر المياه الخاص به.

ويسكن في خربة الطويل عشرات العائلات البدوية وبعض السكان من بلدات جنوب نابلس يمارسون مهنة الزراعة ورعي الأغنام.

وكانت قوات الاحتلال أخطرت معظم المنازل بالهدم، كما يجري الجيش تدريبات مستمرة في الحقول الزراعية للسكان ويحرمهم من دخولها.


وأفاد ناشطون بأن قوات الاحتلال أخذت بالانسحاب تدريجيا من الخربة بعد منعها للطواقم الصحفية من الدخول إليها لنقل مجريات الأحداث بعد عمليات هدم استمرت أكثر من ثلاثة ساعات.

وأكدوا بأن الاحتلال يقصد بأعمال الهدم طرد جميع السكان وتهجيرهم لمصادرة الأراضي وزيادة رقعة التدريبات العسكرية في المنطقة، مع احتمالية إقامة مستوطنات، سيما وأن أراضي الخربة تشرف على منطقة الأغوار الوسطى.

وأشاروا إلى أن هدم المسجد بهذه الصورة بمثابة رسالة للسكان بسهولة إمكانية هدم المساكن والمنشآت المتبقية، في حال عدم إخلائهم للمكان واستجابتهم للإخطارات التي بلغوا فيها من قبل "الإدارة المدنية الصهيونية".

يذكر بأن مشاريع أوروبية نفذت قبل أعوام في الخربة مثل إقامة شبكة الكهرباء وأعمال بنيه تحتية، كما ساهمت بلدية عقربا بأعمال شق طرق وبناء آبار مياه لثبيت السكان في بيوتهم المكونة من الصفيح والخيام.