Menu

1059 معتقلًا فلسطينيًا في الربع الأول من 2014

قـــــــاوم / قسم المتابعة / أحصى مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان الأربعاء اعتقال الاحتلال الصهيوني 1059 فلسطينيًا من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة والقدس المحتلة خلال الربع الأول من 2014.
وقال مدير المركز فؤاد الخفش إن الاعتقالات خلال تلك الفترة كانت أعلى من مثيلتها العام الماضي حين بلغ عدد المعتقلين 968 معتقلًا، رغم عدم وجود مفاوضات مع الاحتلال الصهيوني في تلك الشهور من السنة الماضية.
وعن توزيع المعتقلين على المدن، أوضح أن مدينة الخليل شهدت خلال الأشهر الثلاثة الماضية العدد الأكبر للاعتقالات والتي بلغت فيها (248) حالة اعتقال، تلتها مدينة القدس بواقع (207) معتقلاً، ومن ثم مدينة نابلس (148) معتقلاً.
وتأتي بعد ذلك مدينة بيت لحم بـ (132) معتقلًا، ثم مدينة جنين بـ(114) معتقلًا، ومن ثم مدينة رام الله بواقع (68) معتقلاً، ومن ثم محافظة قلقيلية (56) معتقل.
وفي قطاع غزة بلغ عدد الاعتقالات (26)، وفي أريحا (24)، وفي طولكرم (23)، وفي سلفيت (12)، وفي محافظة طوباس كانت هناك حالة اعتقال واحدة.
وأشار الخفش إلى اعتقال الاحتلال 17 أسيرة منذ بداية العام وهن: ديما محمد علي سواحرة (16 عاماً) من مدينة القدس، فتحية أبوعون (73 عاماً) من جنين، سيرين خضير (27 عاماً) من نابلس، رغدة القواسمة (24 عاماً) من مدينة الخليل، هبة الطويل من مدينة القدس، ورود عورتاني (47 عاماً) من مدينة جنين، حنين أحمد أبو الحمص (18 عاماً) من مدينة القدس.ورسمية بلاونة (53 عاماً) من مدينة طولكرم، سميرة إدريس من مدينة القدس، ريم حمارشة (40 عاماً) من مدينة جنين، وهي زوجة الأسير عدنان حمارشة، أحلام ربحي عيسى (34 عاماً) من قلقيلية، نرمين سالم (39 عاماً) من مدينة نابلس، ميسون عبد الجليل السويطي (34 عاماً) من مدينة الخليل، شيرين العيساوي من مدينة القدس، عايدة الصيداوي من القدس، فداء نصر وهي مراسلة قناة فلسطين اليوم في مدينة الخليل، نوال عبيات (مريضة بالسرطان) من بيت لحم.
وأشار مدير المركز إلى أن الاعتقالات شملت جميع مدن الضفة الغربية المحتلة، تخللتها اقتحامات بشعة للمنازل الفلسطينية وترويع للأطفال، بالإضافة إلى تدمير محتويات المنازل.
وطالب الخفش المؤسسات الحقوقية والجهات القانونية بضرورة فضح ممارسات الاحتلال أثناء عمليات الاعتقال، وعدم استخدام الاحتلال للطرق القانونية والإنسانية أثناء عمليات اعتقال الفلسطينيين ومحاكمتهم.