Menu

أدوا رقصات تلمودية عند باب السلسلة

توتر بالأقصى بعد اقتحام 300 صهيوني وطالب جامعي

قاوم_قسم المتابعة/ يسود المسجد الأقصى المبارك منذ ساعات صباح الثلاثاء حالة من التوتر الشديد بسبب اقتحام عشرات المستوطنين والطلاب الصهاينة باحاته من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة وقوات "التدخل السريع".

وقال مدير الإعلام في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا إن 200 صهيوني اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى على خمس دفعات، وتجولوا في أنحاء متفرقة من ساحاته، وقاموا بحركات استفزازية.

وأضاف أن المستوطنين الصهاينة عند خروجهم من باب السلسلة أدوا رقصات تلمودية وأهازيج دينية، ما أدى إلى توتير الأجواء بشكل كبير، حيث تجمع عناصر الاحتلال لحراسة المستوطنين، لافتًا إلى أن هذا الاقتحام ترافق مع اقتحام 100 طالب من الجامعات الصهيونية للمسجد على مجموعتين.

وأوضح أن عشرات طلاب مصاطب العلم تجمعوا عند باب السلسلة للتصدي لاعتداءات المستوطنين، مشيرًا إلى أن شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات الأقصى شددت إجراءاتها على دخول الطلاب، عبر التدقيق في بطاقاتهم الشخصية، وخاصة للنساء.

وذكر أن هذه الاقتحامات تأتي بعد مسيرة ليلية نظمتها "منظمات الهيكل المزعوم" بالقدس، والتي انطلقت من ساحة البراق وتوجهت عند باب القطانين حيث أدوا طقوس تلمودية، ومن ثم تجولوا في شارع الواد وانتهت عند باب الأسباط من الخارج.

وأشار إلى أن المئات من طلاب العلم والقدس تواجدوا في المسجد الأقصى، وتعالت تكبيراتهم المنددة بتلك الاقتحامات، لافتًا إلى أن الاحتلال في التوقيت الصيفي يزيد ساعة في الوقت المحدد لاقتحامات المستوطنين والسياح الأجانب، مما يعني أن الاقتحامات ستتواصل.

وأكد أبو العطا أن المسجد الأقصى سيشهد تصعيدًا ومزيدًا من الاقتحامات خلال الأيام المقبلة بدفع من حكومة الاحتلال "ومنظمات الهيكل"، مبينًا أنها ستتصاعد خلال عيد "الفصح العبري".

وشدد على أن الجميع سواء في القدس أو المؤسسات الفاعلة والمناصرة للأقصى بالداخل المحتل أعلنوا استعدادهم لتكثيف شد الرحال للمسجد، وزيادة وتيرة الرباط الدائم والباكر فيه خلال الأيام القادمة، وخاصة في 14 ابريل الجاري وما بعده.

ودعا أبو العطا لتكثيف شد الرحال للأقصى، منتقدًا في ذات الوقت الصمت الإسلامي العربي المريب بخصوص ما يتعرض له الأقصى، مطالبًا بتحرك عاجل ينتصر للقدس والأقصى، خاصة في هذه الأيام الأخطر على الأقصى.

وكانت منظمات وجماعات صهيونية دعت لتنظيم تدريبات يعقبها محاولة لتقديم ما يسمى بـ "قرابين الفصح العبري" في المسجد الأقصى المبارك، تتزامن مع دعوات لاقتحامات جماعية.

وذكرت مؤسسة الأقصى في بيان لها الاثنين أن المنظمات الصهيونية نشرت إعلانات دعت فيها الجمهور الصهيوني للمشاركة في التدريبات والتجهيزات التي ستقيمها مساء الخميس الموافق العاشر من إبريل المقبل في موقع غربي القدس، يُحاكي كيفية تقديم "قرابين الفصح" فيما يسمى بـ"جبل الهيكل".