Menu

الاحتلال يصادق على بناء كنيس ضخم بقلب القدس القديمة

قـــاوم - القدس المحتلة - قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث إن اللجنة الفرعية للاعتراضات في اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الصهيونية في محافظة القدس أقرت في جلسة لها أمس الأحد على إقامة كنيس "جوهرة إسرائيل-تفئيرت يسرائيل" في قلب البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وأفادت المؤسسة في بيان لها الاثنين (31-3) أن هذا القرار يعني تسريع العمل للبدء ببناء هذا الكنيس والمشروع التهويدي، الذي لا يبعد سوى 200 متر عن المسجد الأقصى من جهة الغرب، وسيتكون من أربعة طوابق فوق الأرض، يعلوه قبة مقببة، بالإضافة إلى فضاء بنائي تحت الأرض.

وأشارت إلى أن الاحتلال أقام في البلدة القديمة بالقدس المحتلة ومحيطها حتى الآن نحو 100 كنيس ومدرسة يهودية، كل مدرسة دينية يهودية تحتوي على كنيس يهودي.

وأكدت المؤسسة أن الاحتلال يخطط لتهويد كامل البلدة القديمة خلال الأعوام العشرين القادمة، بحيث تصبح كلها يهودية، ولكنها أكدت أن صمود وثبات المقدسيين سيفشل مخططات الاحتلال.

وأوضحت المؤسسة  أنَّ قوات الاحتلال تهدف من وراء بناء الكنس اليهودية إلى تهويد المدينة المقدسة بغطاء ديني، فهي عادةً ما تستغلها وتستثمرها للتعبئة لمشاريعها وللبرنامج السياسي الموازي لحكوماتها.

وأشارت إلى أن الكنس تُشكل دفيئة لكثير من القيادات الدينية والسياسية الصهيونية التي تخدم أهداف "المشروع الصهيوني"، حيث إنها تأخذ حيزاً كبيراً في المنظر العام، وكأن الهدف منها ديني، ولكن في الحقيقة الاحتلال يستغل تلك الكنس لتمرير مخططاته، كما يحدث في قضية اقتحامات المسجد الأقصى.

وأضافت أن الاحتلال يحاول استغلال هذه الكنس لتكثيف اقتحاماته للأقصى، مشيرًا إلى أن الكنس كانت على مر السنين تخرج أفواجًا من المتطرفين الذي يدعون إلى هدم الأقصى، وتهجير الفلسطينيين.

وذكرت أن بعض قيادات الكنس "أفتوا" أكثر من مرة "بإبادة الشعب الفلسطيني وقتل أبنائه"، مبينة أن سلطات الاحتلال تطوق المسجد الأقصى وتحاصره بتلك الكنس، كما أنها تعتبر بمثابة تطويق استيطاني للمدينة المقدسة.

ونوهت المؤسسة إلى أن الكثير من القيادات الصهيونية كان لهم دور في التحريض على الأقصى من خلال التخطيط لبناء كنس يهودية أو التخطيط لتدمير المسجد.

وحذرت "مؤسسة الأقصى" من خطورة هذا المخطط التهويدي، كونه سيضم أيضًا عرضًا للتاريخ العبري الموهوم، وكأن الكنيس مُقام منذ مئات السنين، وأن اليهود كانوا هناك بشكل كبير.