Menu

مركز حقوقي: الاعتداءات على الصيادين وقعت في المنطقة المسموح بها

قــاوم _ وكالات / وثق المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وقوع كافة الاعتداءات الصهيونية ضد الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، في نطاق المسافة المسموح الصيد فيها، مؤكداً أن ذلك يدلل على أن سياسة القوات الصهيونية المحتلة تهدف إلى تشديد الخناق على صيادي القطاع ومحاربتهم في وسائل عيشهم.

وقال المركز في تقرير مفصل الخميس (9-1): "بالرغم من أن السلطات الصهيونية المحتلة قد حددت مسافة الصيد البحري في مياه غزة بـ 6 أميال بحرية، إلا أنها لم تلتزم بتلك المسافة ولم تُمكن الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة من ركوب البحر والصيد بحرية، واستمرت في اعتداءاتها عليهم".

وأشار المركز، إلى أنه وثق (12) حادثة اعتداء من بينها (9) حوادث إطلاق نار، و(3) حوادث ملاحقة للصيادين أثناء مزاولتهم مهنة الصيد في مياه غزة، خلال شهر ديسمبر المنصرم.

وأوضح أن حصيلة الاعتداءات الصهيونية ضد الصيادين ارتفعت خلال العام 2013، إلى (150) اعتداءً، شملت (115) حادثة إطلاق نار، أدت إلى إصابة (7) صيادين، و(21) حادثة ملاحقة ومطاردة للصيادين أثناء إبحارهم في مياه غزة، أدت إلى اعتقال (20) صياد، واحتجاز (13) قارب صيد وأدوات صيد أخرى (شباك صيد)، وإتلاف (11) قارب صيد و(4) قطع شباك صيد.          

يذكر أن القوات البحرية الصهيونية بدأت منذ تاريخ 29/12/2013، حملة مكثفة في عرض بحر قطاع غزة، طاردت خلالها قوارب الصيد الفلسطينية، ومنعتها من تجاوز مسافة 4.5 ميل بحري، وشهدت الفترة اللاحقة عدة حوادث إطلاق نار تجاه قوارب الصيد الفلسطينية.