Menu

جراء المنخفض الجوي

الدعوة لحملة دولية واسعة لتلبية احتياجات غزة

قــاوم _ وكالات / أوصى المؤتمر الخامس لمنظمات المجتمع المدني بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المنعقد بإسطنبول بالمسارعة إلى معالجة تداعيات الوضع الإنساني في قطاع غزة.

ودعا البيان الختامي للمؤتمر الذي اختتم أعماله مساء الأحد إلى القيام بحملة دولية واسعة للتدخل العاجل تلبية للاحتياجات الطارئة في غزة.

وأثنى على المنظمات التي تعهدت بإغاثة غزةـ ووصلت تعهداتها في المرحلة الأولى إلى 7 ملايين دولار لاحتواء تداعيات الشتاء القارس.

وأشاد بالنداء الذي أطلقه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي من أجل إغاثة غزة من البرد والسيول.

وأعرب المؤتمر عن قلقه لتدهور الأوضاع الإنسانية في الداخل السوري وفي مخيمات اللجوء، مطالباً كافة المنظمات الإنسانية في الدول الأعضاء بالمنظمة إرسال المساعدات الإنسانية الطارئة في مواجهة موجة البرد الشديد.

وفي سياق أخر، دعا البيان إلى عقد مؤتمر مانحين لصالح اليمن تحت إشراف المنظمة وبالتنسيق مع البنك الإسلامي للتنمية وصناديق التنمية، والبدء بحملة إنسانية لهذا الغرض.

كما دعا المؤتمر 230 منظمة إنسانية شاركت في المؤتمر إلى التقديم الفوري للمساعدات الإنسانية إلى جمهورية إفريقيا الوسطى، لمساعدة المتضررين من الأحداث الجارية هناك.

كما طالبت المنظمات بالاستمرار في تقديم الدعم العاجل والمساهمة في عودة اللاجئين والنازحين في جمهورية مالي، وكافة دول الساحل الإفريقي.