Menu

لجنة لحصر الأضرار وتعويض المتضررين برفح

قــاوم _ وكالات / شكلت بلدية رفح ووزارة الشئون الاجتماعية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" وبعض المؤسسات الإغاثية لجنة مشتركة لحصر الأضرار الناجمة عن المنخفض الجوي في محافظة رفح جنوب قطاع غزة، والبدء بتوزيع المعونات والتعويضات اللازمة، خاصة للأسر المنكوبة.

وقال رئيس بلدية رفح صبحي أبو رضوان لمراسل وكالة "صفا": إن "لجنة العمليات المشتركة من البلدية ووزارة الشئون الاجتماعية والدفاع المدني ووزارة الأشغال ووكالة الغوث والهيئات الإغاثية الأخرى تعاملت مع نحو 1200 بلاغ مُنذ بدء المُنخفض الجوي"..

وأضاف أبو رضوان أنه "من بين تلك البلاغات 44 بلاغا عن منازل غرقت بشكلٍ كامل، تم العمل فورًا على إجلاء المتواجدين بداخلها"، والعمل على فتح الطرقات وسحب المياه منها، ووضع السواتر الترابية لمنع تدفق المياه بداخل المنازل التي تقع في مناطق مُنخفضة".

وشدد على أن "إغاثة الناس أولوية قصوى لدينا، وعليه شكلنا لجنة لحصر الأضرار تضم أفرادًا من البلدية ووزارة الأشغال العامة والإسكان ووزارة الشئون الاجتماعية ووكالة الغوث، وبدأت اللجنة عملها مُنذ صباح اليوم، ويتوقع أن يتم حصر الأضرار وتقدير قيمة الخسائر ماليًا".

ولفت أبو رضوان إلى أنهم فتحوا الطرقات بشكلٍ شبه كامل بالمحافظة، ويعملون حاليًا على تصليح وترميم الانهيارات التي حدثت بالطرقات، وبحلول مساء اليوم الجُمعة ستكون عملية تصليح الانهيارات قد تم بشكلٍ شبه كامل، عدا تجمع للمياه غرب رفح يجري العمل به.

تقديم مساعدات طارئة


بدوره، أكد عمر أبو عيادة من لجنة الطوارئ التي شكلتها حركة (حماس) في المحافظة لـ "صفا" أن الحركة قدمت نحو 10 ألاف دولار مُنذ بدء المُنخفض للأسر المتضررة، وكانت تلك المساعدات عبارة عن طرود غذائية وأغطية (حرامات) وفراش وأثواب بلاستك.

وأشار أبو عيادة إلى أن حماس زارت نحو 150 منزلا وقدمت لهم مساعدات، وستبدأ مساء اليوم بجولة على مختلف الأسر المتضررة لتقديم طرود غذائية ومساعدات مالية عاجلة قيمتها "200 شيقل" وستقدم الأطعمة اللازمة لتلك الأسر، حسب حجم الأضرار التي لحقت بها، جراء المُنخفض.

ونوه إلى أن الطواقم التطوعية التابعة للحركة عملت ومازالت بجانب فرق الطوارئ المُشكلة من الدفاع المدني والبلدية والمؤسسات الأخرى لإغاثة المتضررين، والمساهمة في إجلاء أكثر من 97 عائلة، من المناطق المتضررة والتي غرقت بالمياه، قائلاً : "نحن في خدمة الناس بما توفر لدينا من إمكانيات".

وعلى صعيد عمل جهاز الدفاع المدني، أوضح مصدر بالجهاز في المحافظة أنهم تعاملوا مع أكثر من 207 بلاغات. كذلك قدمت وزارة الأوقاف نحو 100 طرد غذائي للأسر المتضررة، وقدمت أيضًا الجمعية الإسلامية وجبات طعام للفرق العاملة بلجنة الطوارئ.