Menu

الإفراج عن لاجئي فلسطين وسوريا بالإسكندرية ومنحهم إقامات مؤقتة

قـــاوم - وكـــالات: أفرجت سلطات الأمن المصرية عن اللاجئين الفلسطينيين والسوريين المحتجزين في سجنيْ "قسم المنتزه" و"الكرموج" بمدينة الإسكندرية المصري.

وقال مصدر: "إن اللاجئين المفرج عنهم وعددهم 80 لاجئًا فلسطينياً وسورياً خرجوا في ساعات فجر اليوم من السجنيْن وتم نقلهم للإقامة في فندق بالإسكندرية".

وأوضح المصدر أنه من المتوقع أن يغادروا إلى شقق تم تأجيرها لهم في المناطق التي اختاروها في كل من الاسكندرية ومنطقة 6 أكتوبر بالقاهرة.

وأكد أنه تم منح اللاجئين جوازات سفر وإقامات لمدة 3 شهور لا تُجدد، منوهاً إلى أنه وبعد الـ3 شهور سيتم ترحيلهم إلى 3 دول هي تركيا ولبنان وسوريا.

وأفاد أن عملية الإفراج تمت بإشراف المفوضية الأممية والسلطات المصرية وهيئة الإغاثة ومنظمات حقوقية، إضافة لمنظمة اليونيسيف.

وأشار المصدر إلى أن 31 لاجئاً سورياً بينهم فلسطيني لا يزالون في السجن لم يلحقوا باللاجئين المفرج عنهم، وذلك لعدم اكتمال الإجراءات الأمنية لهم، موضحاً أنه من المتوقع أن يخرجوا خلال ساعات النهار الأخيرة اليوم، كما أفادت قوات الأمن.

ولفت المصدر إلى أن لاجئي سجن "بور سعيد" ليسوا من بين اللاجئين الذين تم الإفراج عنهم، ولم تتضح المعلومات بعد فيما إذا كان سيتم الإفراج عنهم لاحقًا.

وأفاد المصدر نقلاً عن الأمن المصري أن 17 لاجئاً ممن لم يتم الإفراج عنهم بعد ومعظمهم سوريون لن يتم منحهم إقامة بمصر، وذلك لأنهم حاولوا سلك طريق السفر غير الشرعي وحدهم وترك زوجاتهم وأبناءهم في مصر.

وبيّن المصدر أن هؤلاء من المتوقع أن يتم تسفيرهم خلال الفترة القريبة القادمة، لكن لم يحدد بعد على أي دولة.