Menu

اعتقال مواطن وإصابة العشرات بمسيرات الضفة

قــاوم _ وكالات / اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني مواطنًا وأصيب العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع الجمعة خلال قمع الاحتلال لمسيرات بلعين والمعصرة والنبي صالح الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

وقالت مصادر محلية لوكالة "وفا" إن جنود الاحتلال اعتقلوا الشاب عبدالقادر محمد أبو رحمة (20 عامًا) خلال مشاركته في مسيرة بلعين، كما أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال استهدفوا الطواقم الصحفية من خلال اطلاق قنابل الغاز باتجاه سيارة تلفزيون فلسطين مما تسبب باختناق كل من المراسل علي دار علي، والمصور فادي الجيوسي والسائق إياد البرغوثي.

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي القرية، ونشطاء سلام صهاينة ومتضامنون أجانب.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، وصور المناضل الأممي نلسون منديلا وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وعبرت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، عن حزنها الشديد لوفاة الصديق منديلا مؤكدة أنها تستلهم أفكار منديلا في مقاومة نظام التمييز العنصري خلال مقاومتها للجدار العنصري ولنظام التمييز الذي يمارسه الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

وفي مسيرة المعصرة، قمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية فيما اعترضت قوات الاحتلال المشاركين بها ومنعتهم من الوصول الى موقع اقامة الجدار بعد الاعتداء عليهم بالضرب

ودعا المتحدثون في اعتصام نظم في ختام المسيرة، الى تعزيز الصف الوطني في مواجهة مخططات الاحتلال، مذكرين بمناقب المناضل الاممي الراحل نيلسون منديلا.

كما قمعت قوات الاحتلال مسيرة قرية النبي صالح الأسبوعية المناوئة للاستيطان والمطالبة بفتح الطريق الرئيس للقرية.

وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز باتجاه المشاركين ما ادى الى اصابة العشرات بحالات اختناق بالغاز والحاق اضرار في ممتلكات المواطنين.

وجاءت مسيرة اليوم احياء للذكرى الثانية لاستشهاد الشاب مصطفى التميمي الذي قتلته قوات الاحتلال الاسرائيلي بدم بارد في العام 2011.

ورُفعت في المسيرة أعلام فلسطين وصور الشهيد التميمي، وردد المشاركون فيها الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال المتواصلة بحق شعبنا الاعزل.

ودعت حركة المقاومة الشعبية في القرية لجماهير شعبنا ومؤسساته وفعالياته المختلفة للمشاركة غداً في مهرجان إحياء ذكرى الشهداء وانطلاق فعاليات المقاومة في النبي صالح الساعة 12 ظهراً في ساحة الشهداء وسط القرية.