Menu

70 مستوطنًا يقتحمون الأقصى ومنع الطلاب من دخوله

قــاوم _ القدس المحتلة / اقتحم عشرات المستوطنين برفقة حاخامات صهاينة صباح الخميس المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من القوات الصهيونية الخاصة، بمناسبة ما يسمى عيد "الحانوكا" العبري، فيما منعت شرطة الاحتلال العشرات من طلاب مصاطب العلم من دخول المسجد.

وقال المسؤول الإعلامي بمؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا إن نحو 70 مستوطنًا اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى على ثلاث مجموعات، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته برفقة بعض الحاخامات الذين قدموا شروحات عن الهيكل المزعوم.

وأوضح أن شرطة الاحتلال منعت منذ الصباح العشرات من طلاب العلم من دخول الأقصى، وأوقفتهم عند بابي حطة والأسباط ، حيث يرابطون هناك وعند البوابات وقبالة ساحات المسجد الخارجية.

وذكر أن الشرطة شددت من إجراءاتها على جميع الوافدين للأقصى، واحتجزت غالبية البطاقات الشخصية، في وقت تواجد فيه عشرات الطلاب والطالبات من كبار السن، والذين تمكنوا من دخول المسجد، وتوزعوا على أنحاء متفرقة منه.

وأشار إلى أن أصوات التكبيرات تعالت من قبل حراس الأقصى والمرابطين المتواجدين، وذلك رفضًا لهذا الاقتحام، مبينًا ان حالة من الترقب الحذر تسود باحات المسجد، في ظل توقعات بتوالي الاقتحامات حسب ما أعلنت "جماعات الهيكل المزعوم".

وأفاد بأن قوات الاحتلال أوقفت الطالب عبد الله أبو بكر عند باب حطة، ومنعته من دخول الأقصى، ومن ثم احتجزته ونقلته إلى مركز "القشلة" في القدس المحتلة للتحقيق معه.

وتوقع أبو العطا تزايد أعداد المستوطنين المقتحمين للأقصى خلال الساعات المقبلة، لافتًا إلى أن هناك تواجدًا مكثفًا لشرطة الاحتلال وقوات التدخل السريع الذين يتوزعون في الناحيتين الغربية والشرقية والوسطى بالمسجد، ويتواجدون بالقرب من مصاطب العلم، ويقومون بتوثيق الأحداث.

وكانت منظمات متعددة في الاحتلال الصهيوني من بينها منظمات الهيكل المزعوم دعت إلى اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى المبارك خلال "عيد الحانوكا – المشاعل أو الأنوار"، والذي يبدأ اليوم الخميس، ويستمر لمدة أسبوع كامل.

ووزعت تلك المنظمات اعلانات تدعو إلى الاقتحام بشكل خاص يوم الخميس أول أيام العيد، والذي يستمر حتى الخامس من ديسمبر المقبل.

وأوصت رئيسة لجنة الداخلية في الكنيست الصهيوني "ميري ريغيف" خلال جلسة خاصة عقدت في الكنيست الاثنين، قوات الاحتلال بتسهيل اقتحامات اليهود للمسجد الأقصى خلال عيد "الحانوكا" العبري، والذي يبدأ غدًا الخميس ولمدة أسبوع كامل.