Menu

إصابة العشرات بقمع الاحتلال الصهيوني مسيرات الضفة أمس

قاوم/قسم المتابعة/أصيب 14 مواطناً، بينهم مصور صحفي وستة أطفال أربعة منهم من عائلة واحدة، بجروح وحالات اختناق، مساء أمس الجمعة، جراء قمع قوات العدو الصهيوني لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية.

وذكرت مصادر محلية أن جنود العدو أطلقوا وابلاً كثيفاً من قنابل الغاز والصوت صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى إلى إصابة عاكف جمعة (50 عاماً) بقنبلة غاز في ظهره نقل إثرها لمستشفى درويش نزال بمدينة قلقيلية، حيث وصفت حالته بالمتوسطة.

في حين أصيب كل من المواطن: نايف اشتيوي، وقيس اشتيوي، ورفعت برهم، ونصر جمعة، وعبد المجيد عبيد، والطفل خالد مراد (8 سنوات)، والصحفي محمد عناية.

وذكرت مصادر محلية  أن جنود الاحتلال تعمدوا استهداف منازل المواطنين بقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة الأطفال: رنا ناصر (13 عاماً)، وشفاء داود (17 عاماً)، ويوسف داود (10 أعوام)، وعبد الرحمن داود (11 عاماً) ومحمد داود (14 عاماً) ووالدتهم، بحالات اختناق وإعياء جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وانطلقت المسيرة اليوم تحت شعار "السيادة والاستقلال" لمناسبة الذكرى الـ25 لإعلان الاستقلال، بمشاركة المئات من سكان القرية، والمتضامنين الأجانب، ونشطاء سلام صهاينة.

وكان جنود الاحتلال نكلوا، في وقت سابق اليوم، بأربعة أطفال من القرية، وحققوا معهم ميدانيا، قبل إطلاق سراحهم.

بينما أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، أمس، جراء قمع العدو مسيرة النبي صالح الأسبوعية التي خرجت اليوم إحياء للذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الشاب رشدي التميمي.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وصور الشهيد التميمي، ورددوا الهتافات المناوئة للاستيطان والاحتلال، وأخرى مؤكدة على السير على خطى الشهداء.

وقال شهود عيان: "إن جيش العدو أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز بكثافة صوب المشاركين، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، إضافة لإلحاق أضرار بالممتلكات".

في حين أصيب ثلاثة مواطنين بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، وصحفي مصري بقنبلة غاز في ظهره، والعشرات بحالات اختناق، اليوم الجمعة، في مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار.

وقال شهود عيان إن جنود العدو أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية صوب المشاركين عند وصولهم إلى الأراضي المحررة بالقرب من الجدار.

وأصيب خلال المسيرة صحفي مصري بقنبلة غازية بالظهر، وكل من المواطن إسماعيل أبو رحمة (17 عاماً) برصاصة مطاطية بالظهر، ومحمد حمد (21 عاماً) بغاز مباشر بالعينين، وياسر البرغوثي (29 عاماً).

كما أصيب العشرات من المواطنين ونشطاء سلام صهاينة ومتضامنين أجانب بحالات اختناق الشديد، إضافة لتحطيم مركبات المصور الصحفي مجدي اشتية، والمصور الصحفي عباس المومني.