Menu

تقرير :

بعد مقتل الجنديين في الخليل وقلقيلية.. قوات الاحتلال باتت مرعوبة

قــاوم _ تقارير /

نقلت صحيفة "معاريف" العبرية في عددها الصادر اليوم الجمعة، عن ضباط ميدانيين في جيش الاحتلال الصهيوني قولهم "إن هناك تعاظما مقلقا في حالات المقاومة الشعبية، التي تواجهها قوات الاحتلال خلال نشاطها في نطاق القرى والمخيمات الفلسطينية في مناطق الضفة الغربية".

ووصف الكولونيل "ايتمار كوهلي" نائب قائد لواء "بنيامين" في جيش الاحتلال للصحيفة، هذا الارتفاع بأنه "بطيء ولكنه ثابت"، مشيراً إلى أنه كلما ازداد بقاء الجيش الاسرائيلي في المنطقة كلما ازدادت احتمالات نشوب انتفاضة شعبية.

ووصفت الصحيفة المقاومة الناشئة، بأنها ليست مقاومة مسلحة بل تتمثل أساسا في قيام عشرات وربما مئات الشبان برشق جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة، وقالت "إن الجيش الصهيوني يعرف أين بؤر التوتر الأساسية وأي القرى والمخيمات التي يواجه فيها مقاومة"، مشيرة الى مخيمات بلاطة وقلنديا وجنين بالذات تعتبر مناطق نواة صلبة لهذه الأنشطة التي تسجل ارتفاعاً شاملاً.

ويعزو الجيش الصهيوني تعاظم هذا النشاط للوضع الاقتصادي المتفاقم في أراضي السلطة الفلسطينية وإلى تحرير مئات الفدائيين في صفقة شاليط، إضافة إلى تجدد المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية التي تواجه معارضة شديدة في الشارع الفلسطيني.

في السياق ذاته، فإن معطيات كان قد نشرها جهاز الأمن العام الصهيوني " الشاباك"، أمس الخميس، أشارت الى ارتفاع في العمليات الفلسطينية ضد صهاينة خلال شهر ايلول المنصرم.

وأفادت تلك المعطيات، أن عدد العمليات بلغت خلال الشهر الماضي 133عملية مقابل 89 عملية في شهر اب وان الارتفاع الرئيسي سجلته الضفة الغربية من 68 عملية خلال شهر اب الى 104 عمليات خلال شهر ايلول.

أرقام مشابهة سجلت في القدس، التي لا تحتسب على الضفة الغربية في العرف الصهيوني ، حيث وقعت 25 عملية في شهر ايلول مقابل 24 عملية في شهر اب، يشار إلى أن جنديين صهاينة قتلا خلال الشهر الماضي في كل من الخليل وفي قلقيلية.